مدير الأشغال العامة بإب لـ «الأيام»:نحن في سباق مع البناء العشوائي وندعو للتقيد بالمخططات العامة

> إب «الأيام» نبيل عبدالله مصلح:

>
مجسم حديقة الملاهي
مجسم حديقة الملاهي
قال الأخ م.مهدي أحمد هادي، مدير عام مكتب الأشغال العامة والطرق بمحافظة إب، إن المكتب ينفذ العديد من الأعمال الخدمية والتنموية المرتبطة بحياة المواطنين اليومية، ومن أهم الإنجازات التي تشهدها المحافظة النهضة في مجال مشاريع الطرق الاستراتيجية التي تربط إب بالمحافظات المجاورة.

ذكر ذلك في الحديث الذي أدلى به لـ «الأيام» موضحاً أن هناك إنجازات كبيرة تحققت وبالذات في مشروع طريق إب - السبرة - قعطبة الضالع، وكذا مشروع إب - بعدان، ومشروع إب - الدليل - القفر الذي يرتبط بطريق ذمار، والعديد من الطرق التي تربط المحافظة بمحافظة تعز. وأشار أن هناك مشروعاً استراتيجياً لا يزال قيد المتابعة وهو مشروع يربط محافظة إب بمحافظة الحديدة، ومشروع العدين - الجراحي، وهذا المشروع استراتيجي وهام تم الاتفاق على تمويله من قبل الصندوق القطري، ومن المقرر البدء بتنفيذه قريباً بحيث يخدم أكبر كثافة سكانية في المحافظة، وسيحدث نقلة نوعية في التبادل السلعي والتجاري، منوهاً بالصعوبات التي تواجه مشاريع الطرق المركزية في المحافظة والتي تتعثر جراء توقف المقاولين في بعض المشاريع. ومن المشاريع الأخرى الجاري العمل فيها مشاريع الإنارة، التي تشهد تحديثاً وتوسعاً بالرغم من وجود بعض التعثرات.

مضيفاً أن عاصمة المحافظة ستشهد خلال العام القادم توسيع مداخلها نظراً لطبيعتها وتضاريسها الجبلية التي تكلف الملايين، كما نواجه صعوبات في شق أراضي المواطنين لمشاريع الطرق في ظل عدم وجود التعويض، مؤكداً على ضرورة التعويض خاصة لمن يفقد أراضيه كاملة.

وتطرق الأخ مدير الأشغال بإب في حديثه إلى المقومات السياحية في المحافظة معبراً عن أمله وتفاؤله بتوجه القيادة السياسية لوضع استراتيجية لتشجيع الصناعة السياحية في اليمن وتشجيع الاستثمار في إب.

وأوضح أن قضية التخطيط بالمحافظة تحقق إنجازاً كبيراً بفضل دعم قيادة المحافظة وقيادة الوزارة، حيث تم إنجاز 12 وحدة جوار خلال فترة وجيزة، مما خلق نهضة عمرانية غير عادية، أوجدت بالمقابل فرص عمل ساهمت في تخفيف حدة البطالة من خلال تشغيل آلاف الأيادي العاملة في مجال البناء بأنواعه. وقال: نحن في سباق مع البناء العشوائي من خلال النهضة التي تشهدها الكثير من ضواحي العاصمة التي دخلت في المخطط العام، وأصبح المواطنون يلتزمون بتراخيص البناء، وقد قام المكتب بحملة لإزالة الأكشاك تحت إشراف المجالس المحلية في مديريات المشقة والظهار وصندوق النظافة، ساعدت إلى حد كبير في حل المشاكل التي تشوه معظم الشوارع الفرعية والرئيسية.

مشيراً إلى أن توجهات المحافظة في الاستثمار مشجعة، إذ يتم العمل لبناء حديقة ألعاب في مشورة من قبل أحد المستثمرين، كما أن هناك كثيرا من الفنادق التي أنجزت بالإضافة إلى مؤسسة بن لادن التي منحت موقعاً استثمارياً لإقامة أكبر مشروع استثماري.

وتحدث الأخ مدير الأشغال العامة حول المشاريع المتعثرة وبالذات في مجال الطرق، وما تواجهه من تأخير سداد المستخلصات للمقاولين إلى جانب أن بعض المقاولين لا يمتلكون مقومات الاستمرار في هذه المشاريع، وهذه المشاريع بحاجة إلى تقييم من قبل قيادتي المحافظة والوزارة، موضحاً أن هناك أكثر من 45 مشروع طريق مركزياً، إلاّ أن معظم هذه الطرق تكون مخصصاتها محدودة مما يؤدي إلى توقفها أو تعثرها. واستطرد بالقول: أملنا كبير أن نقطع شوطاً في عام 2005م وبالذات في الطرق الاستراتيجية، بحيث نستكمل مشروع طريق السبرة - قعطبة - الضالع، والمرحلة الثانية نستكمل فيها مشروع طريق إب - بعدان - الشعر، وأيضاً مشروع طريق بعدان - الشعر- كتاب، وهو من المشاريع غير العادية، كما نأمل أن نستكمل مشروع طريق العدين - مزيخرة - تعز، ومشروع الجعاشن - العدين ومشروع ذي السفال - الثوابي - القاعدة. ودعا الأخ المدير العام للأشغال في محافظة إب إلى أهمية التقيد بالمخططات العامة وعدم اللجوء إلى البناء العشوائي، معبراً عن تقديره للإخوة المواطنين الذين تعاونوا مع المكتب في شق الشوارع، مشدداً على ضرورة التفاعل الجيد للحفاظ على نظافة المدينة لتكون مدينة نموذجية في النظافة. يذكر أن إجمالي المشاريع المركزية الجاري تنفيذها حتى نهاية العام بلغ 45 مشروع طريق حيوية بتكلفة تصل إلى 000.962.19 ريال كما ينفذ 44 مشروعاً محلياً في شق وتوسعة ورصف حجري لشوارع العاصمة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى