نقل لاجئي اوزباكستان في قرغيزستان لبلد ثالث

> بشكك «الأيام» رويترز :

>
لاجئي اوزباكستان
لاجئي اوزباكستان
قال مسؤولون من قرغيزستان والامم المتحدة امس الأربعاء إن أكثر من 400 لاجيء اوزبكستاني فروا إلى قرغيزستان المجاورة في مايو ايار حين قمعت القوات انتفاضة في مدينة انديجان الشرقية سينقلون إلى دولة ثالثة.

وقال مسؤول في مطار قرغيزستان في وقت سابق ان اللاجئين سينقلون إلى رومانيا بطائرة استأجرتها الامم المتحدة.

غير ان المفوضية العليا لشؤون اللاجئين امتنعت عن تاكيد ان طالبي اللجوء سينقلون إلى رومانيا بقولها ان المحطة النهائية للاجئين لم يتم الكشف عنها "لاسباب امنية".

وقال كارلوس زاكانيني رئيس بعثة المفوضية في قرغيزستان "يجري إعادة توطينهم,بدات العملية كما ترون لكن لا يمكننا الكشف عن وجهتهم."

وقال موقع للمعارضة في اوزبكستان على شبكة الانترنت إن لديه معلومات بان اللاجئين سيتوجهون في نهاية الامر إلى كندا.

وقال شهود ان نحو 500 من بينهم عدد كبير من النساء والاطفال قتلوا حين اطلقت قوات الجيش والامن في اوزبكستان النار على محتجين منهاضين للحكومة في انديجان في 13 مايو ايار.

وتقول السلطات الاوزبكستانية ان 187 معظمهم من "الارهابيين والمتطرفين" قتلوا فيما وصفته بانه "عمل ارهابي" دبرته "قوى اجنبية".

وبعد ان رحلت قرغيزستان قسرا اربعة لاجئين في يونيو حزيران تخشى الامم المتحدة ومنظمات حقوق الانسان ان يجري اعادة بقية اللاجئين الذين يسعون للحصول على حق اللجوء السياسي او ان تخطفهم شرطة اوزبكستان حيث قد يتعرضون للتعذيب والاعدام في بلادهم.

وشوهد نحو مئة لاجيء اوزبكستاني معظمهم من الرجال في مطار ماناس الرئيسي خارج العاصمة بشكك بعد ان تم نقلهم في وقت سابق اليوم من مدينة اوش الجنوبية.

وهذه أول مجموعة تصل مطار ماناس في طريقها لموطن جديد في الخارج. وطوقت الشرطة مكان تواجد اللاجئين داخل المطار.

وقال نادربك ماميروف نائب رئيس مطار ماناس"استقبلنا اليوم ثلاث من خمس طائرات تقل لاجئين من اوش,سيطير الليلة نحو 400 لاجيء من اوزبكستان لرومانيا على طائرة بوينج 747 استاجرتها الامم المتحدة."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى