تايوان تجري تدريبات عسكرية تهدف الى ردع الصين

> تايوان «الأيام» رويترز :

> اجرت تايوان امس الاربعاء تدريبات عسكرية استهدفت صد اي غزو صيني وذلك بعد اسبوع من اعلان الولايات المتحدة ان البرنامج الصيني للتحديث العسكري جعل التوازن في المنطقة يميل لصالح بكين.

واشترك الفان من الجنود في تلك المناورات السنوية بمحاكاة هجوم جوي للقوات الصينية الخاصة على قاعدة سي سي كيه الجوية واسمها تشينج تشوان كانج التي بنتها الولايات المتحدة في وسط تايوان.

وقال هوانج تشين يوان قائد كتيبة من القوات الخاصة للصحفيين "هذه التدريبات تظهر مقدرتنا التامة على ابعاد العدو من الوهلة الاولى اذا قام بهجوم مفاجيء على قاعدة جوية مهمة."

والتدريبات التي جرت بالذخيرة الحية امس الاربعاء هي الاكبر حتى الان هذا العام في سلسلة تدريبات (المجد الصيني) المصممة لتقوية دفاعات الجزيرة ضد غزو من الصين.

وقال البنتاجون الامريكي في تقرير سنوي هذا الشهر ان اسراع الصين في تحديث الجيش قد يشكل خطرا طويل الامد للقوى الاخرى بالمنطقة ويغير من التوازن العسكري في مضيق تايوان لحساب الصين.

وتطالب الصين بالسيادة على تايوان وتهدد بمهاجمة الجزيرة اذا سعت لاعلان استقلالها.

وقال البنتاجون ان بكين نشرت من 650 الى 730 صاروخا متحركا ذاتي الدفع قصير المدى بالاضافة 375 الف جندي مقابل جزيرة تايوان وانها وضعت اكثر من 700 طائرة على مرمى من الجزيرة وانها تحدث قوة الصواريخ ذاتية الدفع ذات المدى الاطول.

وانتهى البنتاجون ايضا الى ان الصين لا تملك الان القدرة العسكرية لمواجهة تايوان. وتلتزم الولايات المتحدة بمساعدة تايوان على الدفاع عن نفسها بموجب قانون العلاقات التايوانية.

وقال الرئيس التايواني شين شوي بيان الذي حضر التدريبات "لن تكون تايوان الضحية الوحيدة المحتملة للتوسع العسكري الصيني."

وقال شين ان قوة الصين العسكرية المتوسعة تهدد بالفعل كلا من الولايات المتحدة وروسيا ونيوزيلندا ودعا المجتمع الدولي للحد من قوة بكين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى