كوريا الشمالية تتشدد في اليوم الثاني من المحادثات السداسية

> بكين «الأيام» رويترز :

>
كوريا الشمالية تتشدد في اليوم الثاني من المحادثات السداسية
كوريا الشمالية تتشدد في اليوم الثاني من المحادثات السداسية
اتخذت كوريا الشمالية موقفا متشددا امس الاربعاء في اليوم الثاني من المحادثات السداسية الجارية في العاصمة الصينية بكين حول برنامجها النووي الطموح وطالبت الولايات المتحدة بتقديم تنازلات بينما شرحت الوفود الخمسة الاخرى مقترحاتها لحل الازمة.

لكن رغم ذلك ظلت الاجواء ايجابية نظرا للاتصالات المباشرة الرفيعة المستوى غير المسبوقة التي جرت بين واشنطن وبيونجيانج اليومين الماضيين والتي زادت من الامال في تحقيق تقدم في الجولة الرابعة من المحادثات السداسية التي تأخرت طويلا وتشارك فيها الكوريتان الشمالية والجنوبية والولايات المتحدة وروسيا والصين واليابان وان كان قليلون يتوقعون حدوث انفراجة مفاجئة.

وأجرى وفدا واشنطن وبيونجيانج اتصالات غير مسبوقة في الجولة الحالية في بكين.

وعقدت الولايات المتحدة اجتماعا ثنائيا نادرا مع كوريا الشمالية يوم الاثنين واجتماعا اخر امس الاول الثلاثاء مما زاد من امال ابتعاد المناقشات قليلا عن النهج
التصادمي المستمر منذ نحو ثلاث سنوات.

وقال مصدر دبلوماسي في بكين "خلال اتصالاتهم الثنائية مع الولايات المتحدة طالب الكوريون الشماليون الولايات المتحدة بازالة اسلحتها النووية من شبه الجزيرة الكورية في اطار الجهود المشتركة لجعل شبه الجزيرة منطقة خالية من القدرات النووية."

وتقول واشنطن التي تنشر أكثر من 30 الفا من قواتها في كوريا الجنوبية انها لم تعد تملك مثل هذه الاسلحة في الشطر الجنوبي من شبه الجزيرة الكورية.

وعقد اعضاء الوفود جلسة موسعة صباح امس استمرت نحو ثلاث ساعات لشرح مواقف الاطراف المشاركة في المحادثات. ثم اعقبوها بسلسلة من الاجتماعات الثنائية بعد الظهر.

ونقلت وكالة انباء الصين الجديدة عن وو داوي المفاوض الصيني قوله بعد الجلسة الصباحية ان الاطراف الستة طرحت خياراتها لحل المشكلة.

ونقل دبلوماسي آخر في بكين عن كيم كيي جوان مفاوض كوريا الشمالية قوله خلال الجلسة "اذا حدث تطبيع للعلاقات بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة وازيلت المخاطر النووية من جانب الولايات المتحدة سننبذ اسلحتنا النووية والبرنامج النووي."

وصرح المصدر شريطة عدم الكشف عن اسمه بان المفاوض الامريكي كريستوفر هيل تمسك من جانبه بان تتخلى بيونجيانج اولا عن برامج اسلحتها النووية بطريقة يمكن الاستيثاق منها.

وقال كبير المفاوضين اليابانيين كنيتشيرو ساساي في الجلسة الصباحية "على كوريا الشمالية ان تتخذ قرارا استراتيجيا ملموسا تلزم نفسها فيه بالتخلي عن برامجها النووية بهدف جعل شبه الجزيرة الكورية منطقة خالية من القدرات النووية."

ونقلت عنه السفارة اليابانية قوله "نأمل بشدة ان تقبل كوريا الشمالية المطالب الخاصة بالتفكيك الكامل لكل برامجها النووية بما في ذلك برنامج تخصيب اليورانيوم باسلوب مضمون ويمكن الاستيثاق منه دوليا."

ولم تظهر اي بادرة على ان بيونجيانج اقتربت من اتخاذ هذا القرار المحوري,وقالت وكالة كيودو اليابانية للانباء نقلا عن مصادر لم تكشف عنها انه في محادثاتها الثنائية مع الولايات المتحدة امس الثلاثاء نفت كوريا الشمالية امتلاك برنامج لتخصيب اليورانيوم للاغراض السلمية ناهيك عن تصنيع القنابل.

وكانت كوريا الشمالية قد اقرت بامتلاكها برنامج لتخصيب البلوتونيوم والذي يمكن ان يستخدم في تصنيع الاسلحة.

ووصف مسؤولون امريكيون اجواء الاجتماعين بانها ايجابية وأنها "أجواء عمل" وقدم رئيس الوفد الامريكي تعهدات بان واشنطن ترى ان كوريا الشمالية التي وصفتها الولايات المتحدة يوما بأنها جزء من "محور الشر" هي دولة ذات سيادة ولن تهاجمها.

وقال هيل "ننظر الى جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية (كوريا الشمالية)على انها دولة ذات سيادة في الواقع. الولايات المتحدة ليس لديها على الاطلاق أي نية لغزو أو مهاجمة جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية."

لكن على الرغم من اشارات التفاؤل الا ان الريبة والعوائق لا تزال كبيرة,وقال مصدر كوري شمالي لوكالة انترفاكس الروسية للانباء امس ان خلافات كبيرة مازالت باقية.

وذكر المصدر ان الولايات المتحدة تمسكت بموقفها المتمثل في ان تحسن العلاقات والضمانات الامنية ومساعادات الطاقة لن يتحقق الا بعد ان يتخلى الشطر الشمالي عن برامجه النووية.

واضاف المصدر "الولايات المتحدة لا زالت متمسكة بموقفها السابق بان العلاقات الثنائية لا يمكن أن تعود الى الطبيعية وأن تقدم ضمانات امنية أو مساعدات قبل ان تفكك جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية منشاتها النووية.

"لكن الموقف تغير عن الجولة الثالثة من المحادثات,فاليوم كوريا الشمالية لديها أسلحة نووية وينبغي أن تجري عملية نزع السلاح النووي بالتزامن في الشمال والجنوب."

وامس الاول الثلاثاء في واشنطن قال شون مكورمك المتحدث باسم الخارجية الامريكية ان المحادثات تتسم "بجدية الهدف" وان الولايات المتحدة تأمل في تحقيق تقدم يضمن التوصل الى اتفاق في جولة أخرى من المحادثات.

ونقلت شينخوا عن رئيس الوفد الروسي الكسندر اليكسييف قوله ان النقاط الاولية التي يجب البناء عليها يمكن ان تظهر عقب الجلسة الموسعة التي عقدت صباح امس.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى