اعتداءات لندن:زامبيا تؤكد اعتقال المشتبه فيه هارون اسود

> لوساكا «الأيام» ا.ف.ب :

>
اعتقال المشتبه فيه هارون اسود في زامبيا
اعتقال المشتبه فيه هارون اسود في زامبيا
اكدت الشرطة في زامبيا رسميا امس السبت في بيان انها اعتقلت "في 20 تموز/يوليو في لوساكا" البريطاني هارون اسود المشتبه في قيامه بدور بارز في اعتداءات 7 تموز/يوليو في لندن.

وجاء في البيان الذي وقعه قائد الشرطة في زامبيا افرايم ماتيو ان "اعتقاله جاء اثر التحقيق الامني المستمر حول التهديد الارهابي الذي يشتبه في ان اسود على صلة به".

واوضح قائد الشرطة ان هارون اسود دخل اراضي زامبيا "في 6 تموز/يوليو" وهو "يحمل الجنسية البريطانية وتعتقله حاليا السلطات الامنية في زامبيا".

واضاف البيان ان "السلطات البريطانية ابلغت بتوقيف مواطنها في زامبيا والحكومتان تتعاونان"، موضحا ان المعتقل مولود في 22 ايلول/سبتمبر 1974.

وقال قائد الشرطة ان "زامبيا تتابع عن كثب قضية اسود في المنطقة (افريقيا الجنوبية) وخارجها مع اجهزة الامن المعنية".

وذكرت وسائل اعلام اميركية في 22 تموز/يوليو، غداة محاولات التفجير الثانية في لندن،ان الشرطة والاستخبارات الاميركية تشارك في تعقب اثر هارون اسود.

واضافت الصحافة الاميركية ان المحققين اكتشفوا ان هاتفه المحمول تلقى نحو عشرين اتصالا من الانتحاريين منفذي هجمات 7 تموز/يوليو التي اودت بحياة 56 شخصا.

وذكرت صحيفة "تايمز" البريطانية اليوم السبت نقلا عن مصادر امنية زامبية ان هارون رشيد اسود الذي يقدم بوصفه "العقل المدبر" لتلك التفجيرات، اعلن انه كان حارسا شخصيا لاسامة بن لادن.

وفي حال تاكدت هذه المعلومات، سيكون اسود، وفق الصحيفة، اهم عنصر في الشبكة الارهابية الاصولية في بريطانيا.

وذكرت صحيفة "ذي صن" البريطانية اليوم السبت ان هارون اسود اكد انه كان من حراس اسامة بن لادن، دون الاستناد الى مصدر.

وقالت صحيفة "تايمز" ان الولايات المتحدة تلاحق المعتقل لصلته باقامة معسكر تدريب في ولاية اوريغون، شمال غرب، بناء على تكليف "رجل دين متطرف" في لندن سنة 1999,وهو هارب منذ ذلك الحين.

وقالت وسائل اعلام اميركية ان هارون اسود اقام قبل سنوات لمدة اشهر في الولايات المتحدة في منطقة سياتل (ولاية واشنطن، شمال غرب) حيث قد يكون سعى الى اقامة معكسر تدريب ارهابي قبل ان يختفي في شباط/فبراير 2000.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى