تفاؤل المفاوضين بمسودة بيان صيني في المحادثات السداسية

> بكين «الأيام» رويترز :

>
كبير المفاوضين الامريكيين كريستوفر هيل في مؤتمر صحفي
كبير المفاوضين الامريكيين كريستوفر هيل في مؤتمر صحفي
اختتمت جلسة المحادثات السداسية المتعلقة بالازمة النووية مع كوريا الشمالية اعمالها امس السبت وابدى كبير المفاوضين الامريكيين تفاؤلا حذرا باحتمال ان تحقق مسودة بيان اعدته الصين بعض التقدم.

وبدأ اليوم الخامس للمحادثات بعرض الصين مسودة وثيقة لتناقشها المجموعة التي تضم ايضا الكوريتين وروسيا واليابان.

وقال كبير المفاوضين الامريكيين كريستوفر هيل في وقت متأخر من يوم امس السبت ان الوفود ستعاود الاجتماع لمحاولة "التوصل لنص نهائي".

واضاف في تصريحات للصحفيين "يصعب تحديد متى سنتمكن من ذلك لان هذه الامور تستغرق وقتا. الدول المختلفة لها وجهات نظر مختلفة بشأنها."

ومضى قائلا "اعتقد من وجهة نظرنا ان النص الصيني يمثل اساسا جيدا لمزيد من المفاوضات ومزيد من المناقشات. يصعب الحديث عن التقدم قبل التوصل الاتفاق بالفعل."

لكنه لم يدل بمزيد من التفاصيل.

وقال دبلوماسيون ان الطرفين الاساسيين في المحادثات كوريا الشمالية والولايات المتحدة ما زالا متمسكين بموقفيهما إذ تصر بيونجيانج على المطالبة بضمانات امنية ومساعدات مقابل التخلي عن تطوير اسلحة نووية بينما تصر واشنطن على ان تفكك كوريا الشمالية برامجها النووية اولا.

كما تطالب كوريا الشمالية بان تزيل واشنطن جميع الاسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية,وتقول الولايات المتحدة التي تنشر نحو 30 الف فرد من قواتها في كوريا الجنوبية انها لم يعد لديها هذا النوع من الاسلحة هناك.

وقالت صحيفة جونجانج الكورية الجنوبية نقلا عن مسؤول من الجنوب ان الشمال رفض ايضا عرضا من سول بتقديم مساعدات في مجال الطاقة مقابل ازالة برامجها النووية,واضافت ان الشمال يريد مساعدات في مجال الطاقة ومفاعلات نووية تعمل بالماء الخفيف ايضا.

ولم يتسن الحصول على تأكيد رسمي لهذا التقرير.

ورغم ذلك شهدت اول جولة من المحادثات السداسية تعقد منذ اكثر من عام مستوى غير مسبوق من الاتصال بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية اللتين التقتا للتباحث ست مرات حتى الان خلال الاسبوع الماضي.

واعرب احد المشاركين في المحادثات عن اعتقاده بان واشنطن وبيونجيانج تمكنتا من تعميق الفهم المتبادل لموقفيهما بعد ساعات وايام من المناقشات الثنائية.

وقال عضو في الوفد الياباني بعد جلسة امس السبت "لا يمكننا بطبيعة الحال التوصل الى اتفاق على الفور. لكن مسودة الوثيقة التي قدمتها الصين ستكون اساسا للمناقشات."

واضاف "الخلافات الاساسية في وجهات النظر بين الاطراف المعنية ما زالت قائمة. اعتقد ان بلدنا ودولا اخرى ايضا تريد تضييق الخلافات والتوصل الى نتائج ملموسة في عملية اعداد المسودة."

واستطرد "مهم ان نحصل على التزامات من كوريا الشمالية بتفكيك اسلحتها النووية وبرامجها لانتاج الاسلحة النووية."

وقطعت المباحثات شوطا طويلا منذ الايام الاولى لحكومة الرئيس الامريكي جورج بوش حين وصف كوريا الشمالية بانها جزء من "محور للشر".

وتفجرت الازمة الحالية في اكتوبر تشرين الاول عام 2002 عندما اتهم مسؤولون امريكيون بيونجيانج بمتابعة برنامج سري لانتاج الاسلحة مما دفع كوريا الشمالية الى طرد المفتشين التابعين لهيئة الطاقة الذرية. ثم اعلنت كوريا الشمالية في فبراير شباط الماضي انها اصبحت قوة نووية.

وفي واشنطن قال مسؤولون امريكيون إن المفاوضين في محادثات بكين قدموا بيانات لكوريا الشمالية تقول الولايات المتحدة انها دليل على برنامج سري لانتاج يورانيوم عالي التخصيب. ولم تعترف بيونجيانج الا باعادة معالجة البلوتونيوم.

وتطالب الولايات المتحدة بيونجيانج بتفكيك كل انشطتها النووية ومن ضمنها برنامج اليورانيوم عالي التخصيب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى