العثور على محافظ البنك المركزي الاوروبي السابق ميتا في فرنسا

> باريس/فرانكفورت «الأيام» رويترز :

>
فيم دويسنبرج
فيم دويسنبرج
قالت الشرطة الفرنسية امس الاحد إن فيم دويسنبرج أول محافظ للبنك المركزي الاوروبي عثر عليه ميتا في حوض سباحة في منزله بجنوب فرنسا,وكان دويسنبرج الهولندي البالغ من العمر 70 عاما شخصية بارزة يرجع إليها الفضل في إطلاق اليورو الذي وحد 12 دولة أوروبية تحت بنك مركزي واحد.

وكان محافظا للبنك المركزي الاوروبي خلال الفترة من يونيو حزيران من عام 1998 وحتى استقالته في اوائل اكتوبر تشرين الاول من عام 2003 لصالح الفرنسي جان كلود تريشيه.

وقال جان فرانسوا سامبييري المدعى العام في كاربنترا بفرنسا إنه "مات غرقا اثر اصابته بمشاكل في القلب." واضاف "استبعدت الفرضية الجنائية تماما".

ويمتلك دويسنبرج منزلا في قرية فوكون الصغيرة قرب أفينيو بفرنسا وكان أيضا يعيش في امستردام.

وأضفى دويسنبرج لمحة انسانية على العملة الاوروبية الجديدة مما جعل اسمه دائم الذكر لدى المواطنين في كثير من الدول الاثنتي عشرة المنضمة إلى منطقة اليورو التي تمتد من فنلندا حتى اليونان.

وكانت أحاديثه البسيطة سببا في جعل سياسيته النقدية تبدو قادرة على الوصول الى العامة.

ورأس البنك المركزي الجديد خلال سنواته العصيبة الأولى عندما انخفض اليورو الى مستوى قياسي وكان الزعماء السياسيون لدول منطقة اليورو لا يزالون غاضبين بسبب نقل السيطرة على معدلات الفائدة ومعدلات الصرف إلى البنك المركزي الاوروبي الذي يتخذ من فرانكفورت مقرا له.

وأربكت بداياته المضطربة الاسواق المالية لكنه تمكن تدريجيا من كسب احترام كبير وجعل من رئاسته للبنك المركزي الاوروبي قصة نجاح.

وعندما تنحى دويسنبرج قال باري ايشينجرين الاستاذ بجامعة باركلاي والمساعد الاقتصادي السابق بادارة الرئيس الامريكي السابق بيل كلينتون "اعتقد ان السيد دويسنبرج قدم بدقة النوع من القيادة المثيرة للغضب التي تطلب وجودها البنك المركزي الاوروبي خلال سنواته الخمس الأولى."

وعبر سياسيون من منطقة اليورو عن صدمتهم وحزنهم لفقد الرجل الذي انشأ عملتهم الجديدة.

وقال هانز ايشل وزير المالية الألماني في بيان "لقد أنشأ ودعم الاساس الحيوي للثقة في اليورو بين الناس بأسلوبه الهاديء.

"ولعب من خلال عمله دورا مركزيا في عملية البناء الناجحة للوحدة النقدية والاقتصادية الاوروبية. وعلاوة على ذلك.. تمتع فيم دويسنبرج بسمعة ممتازة كخبير مالي."

وقال رئيس الوزراء الفرنسي دومينيك دو فيلبان في بيان "لعب السيد دويسنبرج جورا جوهريا في استحداث العملة الموحدة وفي استقرار اليورو الذي يثبت نفسه كمحرك للبناء الاوروبي."

ووصف خليفته في رئاسة البنك المركزي الاوروبي جان كلود تريشيه في بيان وفاة دويسنبرج بانها "خساره فادحة".

وقال إنه "لعب دورا كبيرا في بناء أوروبا. لعب دورا حاسما في اقامة المؤسسات المالية في اوروبا وفي الاطلاق الناجح للعملة الجديدة وفي تعزيز مصداقية وضمان الثقة في عملتنا الموحدة اليورو."

وتوفي دويسنبرج تاركا زوجته الثانية جريتا. وله ثلاثة اطفال.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى