سوريا تخفف اجراءات دخول الشاحنات القادمة من لبنان

> لبنان «الأيام» رويترز :

>
سوريا تخفف اجراءات دخول الشاحنات القادمة من لبنان
سوريا تخفف اجراءات دخول الشاحنات القادمة من لبنان
ذكر شهود عيان ومصادر امنية ان سوريا سمحت للشاحنات القادمة من لبنان بعبور حدودوها امس الاثنين بعد اسابيع من التأخير الذي تسبب في توقف شبه كامل للصادرات اللبنانية عن طريق البر.

واضافوا ان مئات الشاحنات التي كانت متوقفة على الحدود تتحرك عبرها بمعدل طبيعي وذلك بعد يوم واحد من زيارة رئيس الوزراء اللبناني الجديد فؤاد السنيورة لدمشق لتحسين العلاقات المتوترة مع سوريا منذ سحبت قواتها من لبنان في ابريل نيسان الماضي.

واتفقت سوريا ولبنان امس الاول الاحد على اعادة علاقاتهما المتوترة الى طبيعتها بعد ان انهت دمشق وجودها الذي استمر 29 عاما في اراضي جارتها بعد احتجاجات غاضبة معادية لسوريا.

واثار سنيورة الذي يرأس اول حكومة منذ انسحاب القوات السورية قضية تخفيف القيود الحدودية الجديدة المشددة التي طبقتها دمشق في الشهر الماضي والتي الحقت بالمصدرين اللبنانيين خسائر مالية كبيرة .

وقالت سوريا ان القيود كانت اجراء أمنيا بعد ان عثر مسؤولو الجمارك على متفجرات في شاحنة متجهة الى اراضيها .

لكن اللبنانيين اعتبروا ذلك ردا على الشعور المعادي لسوريا الذي انطلق بعد مصرع رئيس الوزراء رفيق الحريري في تفجير لسيارة ملغومة ببيروت في فبراير شباط الماضي.

دخول الشاحنات القادمة من لبنان
دخول الشاحنات القادمة من لبنان
ويلقي كثير من اللبنانيين باللوم على سوريا التي احتفظت بقبضة قوية على الشؤون السياسية لجارتها بعد الحرب الاهلية بين عامي 1975 و1990 في اغتياله. لكن دمشق تنفي اي دور لها في ذلك.

وقال شهود ومصادر امنية ان 150 شاحنة على الاقل عبرت مركز المصنع الحدودي الشرقي وهو الطريق الرئيسي المؤدي الى دمشق ثم الى الاردن والعراق.

وقالوا ان مرور الصادرات كان يتدفق ايضا بسهولة عبر المعبر الشمالى الذي يوصل الى المدن الساحلية السورية. وسوريا هي منفذ الحدود البرية الوحيد المفتوح للبنان وطريقها الى الاسواق العربية حيث ان حدود لبنان مع اسرائيل مغلقة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى