بوش يعين جون بولتون سفيرا في الامم المتحدة

> واشنطن «الأيام» رويترز :

>
 الرئيس الامريكي جورج بوش مجلس الشيوخ يعين جون بولتون سفيرا للولايات المتحدة في الامم المتحدة
الرئيس الامريكي جورج بوش مجلس الشيوخ يعين جون بولتون سفيرا للولايات المتحدة في الامم المتحدة
تجاوز الرئيس الامريكي جورج بوش مجلس الشيوخ وعين جون بولتون سفيرا للولايات المتحدة في الامم المتحدة امس الاثنين رغم احتجاجات الديمقراطيين من اعضاء المجلس الذين يزعمون انه سيضر بمصداقية الولايات المتحدة.

وأعلن بوش قراره في مراسم مقتضبة بغرفة روزفلت بالبيت الأبيض بينما وقف بجانبه بولتون ووزيرة الخارجية كوندوليزا رايس.

وقال بوش "هذا المنصب اكثر اهمية من ان يترك شاغرا مزيدا من الوقت وخصوصا خلال حرب ومناقشة حيوية بشأن اصلاح الامم المتحدة. لذا فقد استخدمت اليوم سلطاتي الدستورية لتعيين جون بولتون سفيرا لأمريكا في الامم المتحدة."

وتجاوز بوش عملية التصديق التي يقوم بها مجلس الشيوخ بعد أن اصبح واضحا انه لن يستطيع التغلب على الديمقراطيين الذين عطلوا تعيين بولتون عدة اشهر بسبب اتهامات بأنه حاول التلاعب في تقارير للمخابرات وتخويف محللين بالمخابرات لدعم مواقفه المتشددة بصفته أرفع دبلوماسي أمريكي مكلف بملف الحد من التسلح.

وقال بوش "عقد مجلس شيوخ الولايات المتحدة جلسات مستفيضة للتصديق ويوافق غالبية أعضاء مجلس الشيوخ على أنه الرجل المناسب للوظيفة. ولكن بسبب أساليب حزبية من جانب قلة من اعضاء المجلس لتأخير العملية حرم جون ظلما تصويتا يستحقه على قبول أو رفض (ترشيحه)."

وسيشغل بولتون هذا المنصب حتى يناير كانون الثاني 2007 عندما يؤدي أعضاء الكونجرس الجدد اليمين. وعين بوش بولتون بمرسوم رئاسي مستفيدا من ثغرة تسمح له بمثل هذه التعيينات عندما يكون الكونجرس في عطلة.

ووصف السناتور الديمقراطي ادوارد كيندي قرار بوش بأنه اساءة استخدام للسلطة.

وقال كيندي "انها مناورة خادعة تستهدف تفادي الاجراء الدستوري بموافقة مجلس الشيوخ ولا تؤدي الا الى زيادة قتامة السحابة التي تظلل مصداقية السيد بولتون في الأمم المتحدة."

وكان بوش قد أصر على ان بولتون شخص مؤهل لمواصلة الإصلاحات في الأمم المتحدة ويريد ان يعينه في المنصب للاستعداد لاجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر ايلول.

جون بولتون سفيرا للولايات المتحدة في الامم المتحدة
جون بولتون سفيرا للولايات المتحدة في الامم المتحدة
وقال بوش "انني أوفد السفير بولتون الى نيويورك مع ثقتي التامة."

وبعد أن تحدث بوش تقدم بولتون وقال انه مستعد للعمل دون كلل.

واضاف "ستكون فرصة فريدة أن اكون مدافعا عن القيم والمصالح الأمريكية في الأمم المتحدة والعمل على حفظ السلم والأمن الدوليين حسب تعبير ميثاق الامم المتحدة."

ووصف السناتور كريستوفر دود وهو من كبار الأعضاء الديمقراطيين في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ بولتون بأنه "سلعة فاسدة".

وقال دود لتلفزيون "فوكس نيوز صنداي" أمس الاول الأحد "سيكون هذا أول سفير لدى الأمم المتحدة منذ عام 1948 نرسله بمرسوم رئاسي. ليس هذا من تريد أن ترسله..شخص لا يحظى بثقة الكونجرس."

وبتعيين بولتون يعتقد بوش ان غضب مجلس الشيوخ سيكون محدودا ولن يتسع نطاقه ليعرقل ترشيحه لجون روبرتس عضوا بالمحكمة العليا الذي يأمل ان يشغل مقعده بالمحكمة مع عودة الكونجرس من عطلته في الثالث من اكتوبر تشرين الأول.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى