رئيس قبرص يلمح إلى استخدام "الفيتو" ضد انضمام تركيا للاتحاد الاوروبي

> نيقوسيا «الأيام» د.ب.أ :

> أفادت تقارير صحفية امس الاثنين أن الرئيس القبرصي تاسوس بابادوبولوس ألمح إلى أنة يدرس استخدام قبرص حق الفيتو (النقض) ضد مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد الاوروبي المقرر أن تبدأ في 3 تشرين الاول/أكتوبر المقبل.

ووقعت تركيا أخيرا البروتوكول الذي يوسع اتفاقية الاتحاد الجمركي بينها وبين الاتحاد لتشمل جميع الاعضاء الجدد في الاتحاد يوم الجمعة الماضي.

لكن تركيا أرفقت البروتوكول بإعلان تقول فيه إن توقيع وتصديق تنفيذ البروتوكول "لا يرقى بأي شكل من أشكال إلى الاعتراف بجمهورية قبرص المشار إليها في البروتوكول".

وعبر بابادوبولوس عن خيبة أمله في تركيا وإزاء رد فعل بريطانيا الرئيس الحالي للاتحاد الاوروبي قائلا "توقعنا رد فعل أقوى".

ونسبت وكالة الانباء القبرصية إلى الرئيس قوله إن الاعلان التركي ليس له أي صلاحية قانونية وإن "الاتحاد الاوروبي سيقرر ما إذا كان البيان التركي يتناقض مع جوهر ومحتوى وفعالية قرار المجلس الاوروبي في كانون الاول/ديسمبر 2004 بالبدء في مفاوضات العضوية مع تركيا في تشرين الاول/أكتوبر هذا العام".

ويتعين أن يتخذ المجلس الاوروبي الذي يضم في عضويته جمهورية قبرص قرارا بالاجماع بخصوص ما إذا كانت تركيا أوفت بالشروط المطلوبة لبدء مفاوضات الانضمام.

وهدد بابادوبولوس في كانون الاول/ديسمبر الماضي باستخدام حق الفيتو ضد تحديد موعد لبدء مفاوضات مع تركيا لكن عددا من الدول الاعضاء الكبيرة ضغطت عليه-حسبما أفادت تقارير محلية- لعدم القيام بذلك.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى