الملك فهد إلى رحمة الله

> الرياض «الأيام» وكالات :

>
الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود مع الملك حسين بن طلال رحمهما الله
الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود مع الملك حسين بن طلال رحمهما الله
توفي الملك فهد بن عبد العزيز عاهل المملكة العربية السعودية أمس الاثنين وبويع على الفور ولي عهده الأمير عبد الله بن عبد العزيز ملكا لأكبر بلد مصدر للنفط في العالم والحليف الوثيق للولايات المتحدة,ويدير الملك عبدالله الذي يبلغ عمره 80 عاما على الاقل الشؤون اليومية للمملكة منذ إصابة الملك فهد بجلطة عام 1995. وقال السفير المعين للسعودية في واشنطن وهو عضو بارز في الاسرة المالكة أن الملك الجديد لن يغير سياسة بلاده النفطية أو الخارجية.

وقال الامير تركي الفيصل السفير الذي انتهت فترة عمله في بريطانيا للصحفيين "لا أتخيل أن يحدث أي تغيير معين في تلك السياسة (الخارجية) التي سار عليها الملك الراحل."

وسئل الامير تركي عما اذا كان هذا الرأي يسري على السياسة النفطية فقال "بالقطع."

وكان الملك فهد الذي توفي عن حوالي 83 عاما قد دخل المستشفى في 27 مايو لاصابته بالتهاب رئوي حاد.

وقفزت اسعار النفط الخام الامريكي بعد أنباء الوفاة. لكن مسؤولين سعوديين قالوا ان الرياض ستتمسك بسياستها النفطية التي تهدف الى الحفاظ على استقرار الاسعار من خلال توفير الامدادات النفطية بصورة جيدة.

وتعزز التزام السعودية بالاستمرار بقرار الملك عبدالله الاحتفاظ بكل اعضاء مجلس الوزراء. وقال في مرسوم تلي في التلفزيون ان كل اعضاء مجلس الوزراء سيظلون في مواقعهم.

وتوقع محللون في مجالي الطاقة والمال الا يكون لوفاة الملك فهد تأثير كبير على اقتصاد البلاد الذي يشهد ازدهارا حاليا بفضل ارتفاع اسعار النفط. وتوقف التداول لفترة قصيرة في البورصة السعودية اكبر البورصات العربية لكنها عادت الى طبيعتها بعد ان شهدت تراجعا في المعاملات الصباحية.

الملك فهد مع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير
الملك فهد مع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير
وفي واشنطن قال البيت الابيض ان الرئيس جورج بوش قدم تعازيه للملك عبدالله. وقال مسؤول بوزارة الخارجية الامريكية ان وفاة فهد لن يكون لها تأثير كبير على العلاقات الثنائية التي كانت قد توترت بسبب هجمات 11 سبتمبر 2001 التي كان أغلب منفذيها سعوديين.

واضاف المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه "لا ننظر الى هذا على انه تحول طويل او صعب على نحو خاص. لن يكون للوفاة أي تأثير سلبي على علاقاتنا بالمملكة."

واضاف ان "عبد الله هو شخص لنا معه علاقات طيبة للغاية. وبالنظر الى امتداد مرض الملك الراحل كان عبدالله يدير السياسة ونحن معتادون على العمل معه."

واعلن وزير الاعلام السعودي اياد بن امين مدني وفاة الملك في التلفزيون الحكومي قائلا ان افراد الاسرة المالكة بايعوا عبد الله ملكا جديدا وقبلوا اختياره للامير سلطان وليا للعهد.

وقال مصدر رسمي سعودي ان جنازة الملك فهد ستشيع اليوم الثلاثاء لافساح الوقت لوصول الشخصيات الاجنبية التي ستشارك في الجنازة.

ولن تكون هناك فترة حداد تمشيا مع تعاليم المذهب الوهابي كما لن يتم تنكيس الاعلام لأن العلم السعودي يحمل عبارة "لا إله الا الله". وقال التلفزيون السعودي انه تقرر اداء صلاة الجنازة على الملك فهد بعد صلاة العصر في جامع الامام تركي بن عبدالله في مدينة الرياض مضيفا ان السعوديين سيبايعون الملك الجديد وولي عهده يوم غد الاربعاء.

ومن المتوقع ان يختار الملك عبد الله ايضا نائبا لولي العهد. ويري دبلوماسيون ان ابرز المرشحين وزير الداخلية الامير نايف (72 عاما) والامير سلمان امير منطقة الرياض (69 عاما).

الملك فهد مع ديانا
الملك فهد مع ديانا
وتوالت برقيات العزاء من انحاء العالم وايضا من الرئيس الفرنسي جاك شيراك الذي قال ان الملك فهد "عمل على ضمان سلامة بلاده ودافع عن الاستقرار الاقليمي في احلك الاوقات." واشاد توني بلير رئيس الوزراء البريطاني "برؤيته وقيادته العظيمة".

واعلنت عدة دول فترات حداد ونكست اعلامها. وفي القاهرة قال مسؤول بجامعة الدول العربية إن القمة العربية التي كان من المقرر أن تعقد في مصر يوم غد الاربعاء تأجلت "لبضعة أيام" بعد وفاة العاهل السعودي.

وفي السعودية ينبعث صوت القرآن من المساجد واجهزة التلفزيون والراديو ولكن المتاجر ودوائر الاعمال ظلت مفتوحة حيث قبل السعوديون بوفاة الملك فهد التي كانت متوقعة منذ فترة طويلة. وقال محمد العقيل وهو مهندس سعودي (31 عاما) "هذا يوم حزين جدا..ولكني اعتقد ان الناس كانوا مستعدين لحدوث ذلك لانه كان مريضا من فترة طويلة."

آلية الخلافة في السعودية تقوم
على الاكبر سنا

حسب آلية الخلافة في السعودية التي تستند الى تنصيب الاكبر سنا من ابناء مؤسس المملكة عبد العزيز آل سعود ملكا، يعتلي عرش السعودية ولي العهد الامير عبـد الله بن عـبد العزيز رغـم سنه المتقدمة.

وقد اكد الملك الراحل فهد نفسه هذا التقليد القائم على انتقال الحكم في السعودية من الملك الى ولي العهد بشكل تلقائي عند وفاته او تنحيه، عندما سلم مقاليد الحكم لولي العهد الامير عبد الله بن عبد العزيز في 1995 اثر اصابته بجلطة في الدماغ. ومنذ ذلك الحين، يدير الامير عبد الله الذي ولد في 1923 الشؤون اليومية للمملكة.

وكان قانون اساسي صدر في 1992 القى بظلال من الشك على آلية الخلافة اذ انه نص على تعيين "الاكثر اهلية" من ابناء واحفاد الملك عبد العزيز مؤسس المملكة، ملكا من دون توضيح آلية هذا التعيين بدقة.

ويفتح هذا القانون الذي يعدل انتقال الحكم آليا، المجال امام صراع محتمل على السلطة في المملكة اكبر منتج ومصدر للنفط في العالم.

واذا تم الالتزام بهذا النص حرفيا فانه يمكن نظريا تعيين احد احفاد الملك عبد العزيز على حساب الاشقاء والاخوة غير الاشقاء الـ24 للملك الراحل الذين لا يزالون على قيد الحياة وبينهم الامير عبد الله الذي يرأس الحرس الوطني السعودي.

ولو كان الملك يتولى السلطة بدون ان يحكم لما كان للامر تأثير كبير. لكن العاهل السعودي يتولى ايضا رئاسة الحكومة اي السلطة التنفيذية.

الا ان مصادر مقربة من العائلة الملكية ذكرت ان كل الامراء اجمعوا على ان ابناء عبد العزيز يتوالون على الخلافة حسب تسلسل ولادتهم قبل افساح المجال امام الاحفاد.

ونظرا لتقدم اغلب ابناء الملك عبد العزيز في السن، يتوقع المراقبون ان تشهد المملكة تعاقبا في الملوك في السنوات المقبلة.

وحتى الآن تولى الخلافة اولياء العهود من ابناء عبد العزيز حسب تسلسل ولادتهم. وحسب التقليد المتبع، يتم اقتراح اسم ولي العهد على اعضاء العائلة الملكية الذين يعطون موافقتهم قبل ان ينالوا موافقة رجال الدين المؤثرين.

الملك فهد وهو يدعي في المسجد الحرام
الملك فهد وهو يدعي في المسجد الحرام
وكان لمؤسس المملكة 45 ولدا بينهم 24 لا يزالون على قيد الحياة.

وقد تولى ولي العهد سعود الحكم عند وفاة مؤسس المملكة في 1953، لكنه تنحى في 1964 بسبب الفساد وسوء الادارة واعتلى العرش بعده ولي العهد فيصل شقيقه. وبعد اغتيال الملك فيصل في 1975 خلفه ولي العهد خالد. وعهد بالحكم بعد وفاته الى ولي العهد فهد في 1982 الذي عين عبد الله وليا للعهد.

وبموجب ترتيب الخلافة فإن ولي العهد الجديد هو الامير سلطان وزير الدفاع الحالي . وقد عين رسميا بعد مبايعة الامير عبد الله على العرش بالرغم من انه تمت الاشارة احيانا الى خلافات بينهما.

ولتسوية الخلافات بين الاسرة الحاكمة تم في يونيو 2000 انشاء مجلس من 18 عضوا يضم اشد افراد الاسرة الحاكمة نفوذا ويترأسه الامير عبد الله.

القربي يعود من القاهرة على نفس الطائرة بسبب وفاة الملك فهد
قالت مصادر في مطار القاهرة الدولي إن وزير الخارجية د. أبو بكر القربي عاد الى اليمن أمس الاثنين على الطائرة التي أقلته إلى القاهرة قادما من صنعاء لحضور القمة العربية التي كان مقررا عقدها في منتجع شرم الشيخ بعد علمه بوفاة العاهل السعودي الملك فهد.

وقال أحد المصادر "فور دخول القربي قاعة كبار الزوار أبلغه السفير اليمني في القاهرة عبد الولي الشميري الذي كان في استقباله بوفاة الملك فهد فقرر العودة على نفس الطائرة." وأضاف "ختمت سلطات مطار القاهرة جواز سفر الوزير اليمني بختمي الوصول والمغادرة في وقت واحد."

الامير عبد الله بن عبد العزيز
الامير عبد الله بن عبد العزيز
سيرة الملك عبدالله

رجل السعودية القوي الامير عبد الله يتولى مقاليد الحكم (نبذة) (اعادة الى قطر) الرياض 1-8 (اف ب) - يدير رجل السعودية القوي الامير عبد الله بن عبد العزيز الذي اعتلى عرش المملكة خلفا للملك فهد الذي توفي أمس الاثنين، الشؤون اليومية للمملكة منذ 1995 اثر اصابة الملك الراحل بجلطة في الدماغ.

والامير عبد الله المعروف بتوجهاته العروبية، ولد سنة 1923 في الرياض. وهو الابن الثالث عشر للملك عبد العزيز مؤسس المملكة.

ويشغل الامير عبد الله منذ 1975 منصب النائب الثاني لرئيس الوزراء الملك فهد الذي عينه عند اعتلائه العرش في 1982 وليا للعهد.

واضافة الى منصب ولي العهد والنائب الاول لرئيس الوزراء، تولى الامير عبد الله مهام عديدة اخرى من بينها قائد الحرس الوطني ورئيس المجلس الاقتصادي الاعلى ونائب رئيس المجلس الاعلى لشؤون البترول والمعادن ورئيس الهيئة العامة للاستثمار ورئيس مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني.

ويستمد الامير عبد الله قوته خصوصا من قيادته منذ 1962 الحرس الوطني الذي يبلغ عدد عناصره 75 الف رجل معظمهم من اصول بدوية ومشهود لهم بالولاء المطلق.

والحرس الوطني مكلف خصوصا حراسة المنشآت الرئيسية ولا سيما النفطية منها وافراد الاسرة الملكية.

عرف الامير عبد الله بتوجه عروبي تجسد في نشاط الدبلوماسية السعودية في حل مختلف الازمات العربية العربية والعربية الاجنبية. الا ان ذلك لم يمنعه من توطيد علاقات بلاده مع مختلف العواصم الغربية وبينها واشنطن بشكل خاص التي كانت آخر زيارة قام بها اليها في ابريل الماضي.

لكن علاقاته الوطيدة مع واشنطن لم تمنعه من اتخاذ مواقف معارضة لسياستها في بعض الاحيان.

وعكست الزيارة التي قام بها للرئيس الاميركي جورج بوش في مزرعته في تكساس خلال ابريل الماضي عمق العلاقة بين الرجلين وتحسن علاقات البلدين بعد اعتداءات الحادي عشر من سبتمبر التي كان 15 من منفذيها التسعة عشر يحملون الجنيسة السعودية.

وخلال زيارة سابقة للولايات المتحدة في ابريل 2002 بحث مع بوش خطة السلام العربية التي كان اقترحها واعتمدتها القمة العربية في بيروت في العام نفسه.

وتقترح الخطة تطبيعا كاملا للعلاقات مع الدولة العبرية مقابل انسحابها من جميع الاراضي العربية المحتلة عام 1967.

لكن الامير عبدالله الذي كان يدرك حجم الغضب العربي ابان غزو العراق قرر عدم السماح للقوات الاميركية استخدام الاراضي السعودية لشن هجوم بري على العراق عام 2003.

كما نجح في التقارب مع ايران الشيعية وتجسد ذلك في زيارة الرئيس الايراني محمد خاتمي المملكة في 1999.

وفي المستوى الاقتصادي فتح الامير عبد الله بلاده امام الاستثمارات الاجنبية خصوصا في قطاع النفط وقاد بداية من 1997 عملية خصخصة شركات عامة كبرى.

وعمل على ادخال اصلاحات سياسية توازن بين تقاليد البلد المسلم المحافظ ومتطلبات التحديث وهو يحظى بدعم القبائل السعودية النافذة ورجال الدين.

وقد شن حربا لا هوادة فيها على انصار القاعدة الذين نفذوا سلسلة من الاعتداءات الدامية منذ مايو 2003.

وتعهد الامير عبد الله مرارا بالقضاء على الارهاب في بلاده وسعى بالتوازي مع ذلك للاستجابة الى دعوات الانفتاح السياسي من خلال مسيرة اصلاح حذرة مثلت الانتخابات البلدية الجزئية (2005) الاولى من نوعها في تاريخ المملكة احدى تجلياتها.

ويحظى الامير عبد الله الذي عانى من اضطرابات في القلب منذ نهاية الثمانينات ويتبع منذ ذلك التاريخ نظاما غذائيا صارما.

الامير سلطان بن عبد العزيز
الامير سلطان بن عبد العزيز
سيرة الأمير سلطان

اصبح الامير سلطان بن عبد العزيز وزير الدفاع والطيران السعودي الذي يتمتع بنفوذ كبير في المملكة، حكما ولي العهد الجديد بعد وفاة الملك فهد بن عبد العزيز أمس الاثنين حسب تسلسل الخلافة.

ويتولى الامير سلطان الذي ولد في 1928 حسب نبذة رسمية نشرت على موقع وزارة الاعلام السعودية على الانترنت، حقيبة الدفاع والطيران منذ 1963.

وبعد ان اعتلى الملك فهد العرش في 1982، عين نائبا ثانيا لرئيس الوزراء بينما يشغل منصب النائب الاول ولي العهد حينذاك الامير عبد الله بن عبد العزيز (82 عاما).

ومن المنطقي ان يصبح وليا للعهد مع اعتلاء اخيه غير الشقيق عبدالله العرش الذي يعود للاكبر سنا من ابناء الملك عبد العزيز مؤسس المملكة.

الا ان سنه المتقدمة ووضعه الصحي الهش يثيران تساؤلات عن فرص اعتلائه يوما ما العرش في هذه المملكة النفطية الغنية.

وقد خضع في مايو 2004 لعملية جراحية في الامعاء.

وتحدثت شائعات غير مؤكدة منذ سنوات عن خلافات حول تولي الامير عبد الله الحكم قبل ان يعزز الاخير سلطته.

وشغل الامير سلطان وظائف حكومية رفيعة منذ سنوات شبابه. وقد اصبح اميرا للرياض في 1947 .

وبصفته وزيرا للدفاع قام بتعزيز وتحديث القوات المسلحة السعودية خصوصا عبر ابرام عقود مهمة مع الولايات المتحدة وبريطانيا.

وترتبط السعودية التي تعد احد اهم الزبائن العرب للصناعة العسكرية البريطانية، مع لندن بعقد اليمامة الذي ابرم في 1985 وسمح بمبيعات تبلغ قيمتها اكثر من اربعين مليار دولار للرياض، في اهم صفقة عسكرية في تاريخ المملكة.

وتحمل اكبر قاعدة جوية في البلاد تقع في الخرج (80 كلم جنوب الرياض) اسم الامير سلطان. وقد استقبلت هذه القاعدة التي انشئت في التسعينات القوات الجوية الاميركية التي كانت مكلفة فرض احترام منطقة الحظر الجوي جنوب العراق بعد حرب الخليج (1991).

وفي بداية 2003 كانت هذه القاعدة تضم حوالى 4500 جندي اميركي قبل ان تقرر الولايات المتحدة نقلهم الى قاعدة العديد في قطر اثر رفض الرياض السماح للقوات الاميركية باستخدام اراضي المملكة لمهاجمة العراق في مارس 2003 .

وكان الامير سلطان رفض في 2001 ايضا منح الولايات المتحدة حق استخدام المنشآت العسكرية السعودية في الحرب التي بدأت في نهاية 2001 ضد نظام طالبان الذي كان حاكما في كابول.

وقال حينذاك "لن نقبل بوجود جندي واحد على ارضنا لمحاربة المسلمين والعرب".

ولم يقتصر اهتمام الامير سلطان يوما على الدفاع اذ انه اتخذ موقفا معلنا حول سياسة المملكة وخصوصا عملية الاصلاح او مسائل مرتبطة بالدبلوماسية.

ففي مارس 2004 اعلن تأييده لانتخاب اعضاء مجلس الشورى الذي يعين الملك اعضاءه "اذا رأى السعوديون انه امر مبرر".

وفي يونيو 2002 اتهم الاعضاء اليهود في الكونغرس الاميركي بشن حملة ضد المملكة بعد اعتداءات الحادي عشر من سبتمبر. ولم يتردد في القول "يكفي ان نرى في صور انهم يضعون القلنسوة" التي يعتمرها اليهود المتشددون.

ولاحقت اسر عدد من ضحايا اعتداءات 11 سبتمبر 2001 الامير سلطان الذي اتهمته بالمساهمة في تمويل جمعيات خيرية مرتبطة بتنظيم القاعدة.

لكن قاضيا فدراليا اميركيا رفض في يناير ومايو الماضيين الدعاوى المرفوعة على السعودية وبعض قادتها ومؤسساتها المالية بعد الاعتداءات معتبرا ان المدعين لم يقدموا ادلة كافية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى