لكـى لا نخطـئ

> «الأيام» د. مبارك حسن الخليفة:

> جون قرنق.. نجم أفل...لمع الدكتور جون قرنق، النائب الأول للرئيس السوداني، نجماً ساطعاً في سماء السودان ذي التوجه الجديد نحو الوفاق والسلام، ولكن سرعان ما أفل مخلفاً وراءه حزناً ولوعة وحسرة.. إنه لخطب جلل وخسارة فادحة، فالعزاء للجميع، ونتمنى أن يجتاز القائمون على أمر البلاد هذه المحنة بسلام.

«الأيام»
غمرتني الفرحة وأنا أرى الألوان تحلّي صحيفة «الأيام» الغراء، وذلك في العدد التجريبي الملون يوم الخميس 28/7/2005.

فالتهنئة للأستاذين هشام وتمام باشراحيل ولأسرة تحرير «الأيام» وكتابها وقرائها، ومزيداً من التقدم والإبداع.

عدن في عيون الشعراء
صدر عن دار الطباعة والنشر في جامعة عدن، كتاب قيم اسمه «عدن في عيون الشعراء» حوى دراسات عديدة ومتنوعة عن عدن، وقصائد عديدة كتبها الشعراء في وصف عدن وحب عدن، عبر العصور.

الفكرة للدكتور يحيى الشعيبي محافظ عدن، والإشراف والتحرير للدكتور أحمد علي الهمداني، نائب رئيس جامعة عدن لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا، ورئيس لجنة تكونت من أساتذة أجلاء أخرجوا هذا الكتاب المميز المتفرد.

الشكر للدكتور الشعيبي وأعضاء اللجنة الموقرين ولجامعة عدن.

عمر توفيق
وصلتني رسالة في هاتفي السيار من عمر توفيق، يسأل فيها عن سبب نصب الفعل المضارع (يتوب) في قوله تعالى: {ليس لك من الأمر شيء أو يتوبَ عليهم أو يعذبهم فإنهم ظالمون} سورة آل عمران آية 128.

يتوب فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد العاطف، كأنما قال: أو أن يتوب.

التخت
دار حديث بيني وبين الدكتور هادي العولقي وعباس ناصر عن كلمة تخت: معناها وأصلها. جاء في المعجم الوسيط: التخت:1- وعاء تصان فيه الثياب. الجمع (تخوت) - معرّبة. 2- مكان مرتفع للجلوس أو النوم.3- جوقة الموسيقيين والمغنين- مولّدة. 4- من الزهرة ما يحمل أوراقها - مولّدة.

التختة
1- السبورة. 2- مقعد خشبي يجلس عليه التلاميذ.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى