اكتشاف اخطار جديدة تداهم المراهقين المدخنين

> واشنطن «الأيام» رويترز :

> ربما تصبح مهمة من يحاولون وقف المراهقين عن التدخين سهلة بعد أن أثبتت دراسة جديدة ان التدخين وحتى السلبي منه يرفع نسبة خطر الاصابة بعرض الايض وهي حالة مرضية من علاماتها البدانة وارتفاع ضغط الدم ومعدلات الكولسترول الضارة ومقدمات البول السكري.

وقدرت جمعية القلب الامريكية أن 47 مليون بالغ أمريكي يعانون عرض الايض الذي يرفع بنسبة كبيرة احتمالات الاصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والبول السكري. ويرتبط هذا العرض بالبدانة والتدخين عند البالغين.

إلا أن دراسة نشرت في مجلة الدورة الدموية أمس الاثنين أظهرت أن المراهقين المدخنين واولئك الذين يخالطون المدخنين يرتفع لديهم أيضا خطر الاصابة بهذا المرض.

وقال الدكتور مايكل فايتسمان من جامعة روتشستر في نيويورك والذي قاد الدراسة لرويترز "هذه أول دراسة تظهر ان هذا العرض الذي كان يربطه الكثيرون بالبدانة يرتبط بالتدخين السلبي.

"الكل متساو هنا.. حتى أن نسبة احتمال خطر الاصابة بعرض الايض ترتفع خمس مرات اذا كان المرء يتعرض للتدخين السلبي."

وأضاف فايتسمان قائلا "التدخين المباشر يرفع احتمال خطر الاصابة(بعرض الايض) بنسبة 6 مرات على الاقل مقارنة بمن لا يتعرضون للتدخين."

ومن أجل الدراسة فحص فريق فايتسمان مقابلات أجريت مع 2273 مراهقا تتراوح أعمارهم بين 12 و19 عاما كجزء من مسح أجرته المراكز الامريكية لمكافحة الامراض والوقاية منها.

وقال فايتسمان انه من الواضح ان المراهقين الذين يخالطون المدخنين يداهمهم الخطر أيضا.. وهي الرسالة التي يجب أن توجه الى المراهقين المدخنين أيضا.

"المشكلة انهم لا يضرون أنفسهم فقط بالتدخين. انهم يضرون أصدقاءهم."

وطبقا لجمعية القلب الامريكية التي تنشر مجلة الدورة الدموية فان 16 في المئة من الاطفال والمراهقين في الولايات المتحدة يعانون زيادة في الوزن.

وقال فايتسمان "من المهم للغاية أن تقلل تعرض هذه المجموعة للتدخين السلبي والمباشر."

"وحتى اذا لم تكن لديك زيادة في الوزن.. اذا كنت مدخنا بالغا فانك تنزع لان تصاب بالبدانة الوسطى." والبدانة الوسطى أو بدانة البطن تعني تجمع الدهون في الاعضاء وحولها وترتبط بالمزيد من الامراض مقارنة بالبدانة التي تتجمع فيها الدهون تحت الجلد.

والتدخين علامة على السلوك غير الصحي.. وهو ما يعني ان المدخنين قليلا ما يمارسون الرياضة أو يتناولون طعاما صحيا. الا ان فايتسمان يعتقد ان اجراء المزيد من البحوث سيظهر أيضا ان الاثار الجانبية للتدخين تؤثر على الجسم بطرق قد تؤثر بدورها في الايض.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى