لقاء عربي إقليمي حول المحكمة الجنائية الدولية

> صنعاء «الأيام» خاص:

> ينظم منتدى الشقائق العربي لحقوق الإنسان برعاية وزارة حقوق الإنسان وبالتعاون مع التحالف الدولي للمحكمة الجنائية الدولية والفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان اللقاء التشاوري الإقليمي حول المحكمة الجنائىة الدولية، خلال الفترة من 13-14 أغسطس الجاري، وسيحضر اللقاء المنسق العام للتحالف الدولي للمحكمة الجنائية الدولية السيد بيل آر. بيس والأخ راجي صوراني، نائب رئيس الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان رئيس المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان وممثلون لكل من التحالف الدولي للمحكمة الجنائىة الدولية والفدرالية الدولية لحقوق الإنسان ومعهد ديبول للقانون الدولي في جامعة شيكاغو ومحامون من 12 دولة عربية.

ويهدف اللقاء إلى التنسيق والضغط باتجاه التصديق على نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، كما سيسلط اللقاء الضوء على التحديات المتعلقة بتصديق دول المنطقة على نظام روما وتنفيذه والتنسيق لرفع عدد الدول المصادقة، من خلال فهم أفضل لدور المحكمة في ضمان حماية حقوق الإنسان كآلية رادعة.

الجدير بالذكر أن عدد الدول المصادقة بلغ 100 دولة، وتعتبر الأردن وجيبوتي الدولتين العربيتين فقط، اللتين صادقتا على هذا النظام.

وقد تم في العام الماضي اختيار منتدى الشقائق مركزاً إقليمياً للتحالف الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ضمن خمسة مراكز دولية. ويضم التحالف أكثر من 2000 منظمة حول العالم في 150 دولة. وتقوم الأخت أمل الباشا، رئيسة المنتدى بدور المنسقة الإقليمية للتحالف الدولي للمحكمة الجنائية الدولية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى