قبل إنقاذهم..طاقم الغواصة الروسية أبلغوا بأنهم سيتركون في قاع البحر ليموتوا

> موسكو «الأيام» ا.ف.ب :

>
طاقم الغواصة
طاقم الغواصة
ذكرت وسائل إعلام في موسكو أمس الثلاثاء أن سفنا بحرية روسية منعت من محاولة قطر غواصة صغيرة تقطعت بها السبل طراز (إيه إس-28) على متنها سبعة رجال في المحيط الهادي خوفا من إلحاق أضرار بهوائي مراقبة تحت الماء اشتبكت الغواصة به.

وقالت مصادر أمنية لصحيفة كوميرسانت إنه على الرغم من الخطط الاولية لرفع الغواصة بالقرب من السطح باستخدام كابلات للسماح للغواصين بالدخول لانتشال طاقم الغواصة إلا أن قادة عسكريين كبار في العاصمة رفضوا هذا الخيار مما كان سيؤدي إلى وفاة طاقم الغواصة.

وتردد أن الرجال أبلغوا بشأن القرار عبر لاسلكي بينما كانوا يرقدون في الغواصة المحاصرة وسط الظلام لمدة 76 ساعة.

وكان أملهم الاخير في أن يتمكن عمال الاغاثة البريطانيون والامريكيون المزودون بمعدات غوص معقدة من الوصول قبل نفاد الاوكسجين لديهم.

وظهر بعد عملية الانقاذ التي جرت يوم الاحد الماضي أن كل رجل كان قد كتب خطاب وداع إلى أحبائه.

وكانت الغواصة الصغيرة التي يبلغ طولها 13.5 متر قد علقت بكابلات وشباك هوائي خاص برادار مضاد للغواصات عملاق تحت الماء بينما كانت تجري إصلاحات قبالة شبه جزيرة كامشاتكا الخميس الماضي.

وقطع فريق بحرية بريطاني توجه إلى هناك من اسكتلندا في نهاية المطاف الكابلات التي كانت عالقة بالغواصة باستخدام غواصة آلية يجرى التحكم فيها عن بعد.

وذكر مسئولو البحرية أمس الثلاثاء أن وزير الدفاع سيرجي إيفانوف أمر بشراء غواصتين آليتين قادرتين على الغوص تحت الماء بدون قائد أجنبية الصنع وسط انتقادات بشأن ضعف الاستعداد الروسي لعملية الانقاذ.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى