جون جرنج..الوحدة والطوعية

> عبدالرحمن خبارة:

>
عبدالرحمن خبارة
عبدالرحمن خبارة
فقد الشعب السوداني بشكل عام، وشعب جنوب السودان خاصة، ابناً باراً، وزعيماً عظيماً، ومثقفاً ديمقراطياً وصاحب استراتيجية واضحة .. وصانع سودان الغد الدكتور جون جرنج، النائب الأول السابق لرئيس جمهورية السودان، ورئيس جنوب السودان السابق أيضاً طوال الفترة الانتقالية.

طوال واحد وعشرين عاماً من النضال من أجل مواطنة وحقوق متساوية سمي جرنج وشعبه بالمتمردين، ولكن نضاله جاء بثماره من أجل وحدة السودان في يوليو الماضي، تحمل أسساً ومبادئ وبرامج واضحة للسودان الموحد .. من هنا بفقدانه لن تحدث أية عودة إلى الماضي .. فقد شارك بسبب إيمانه العميق بالديمقراطية الحقة كل القوى السياسية الحية في السودان .. وسيبقى نضاله المشرق نبراساً يضيء الغد وبعد الغد للشعب السوداني .. فله الفضل وجبهته الشعبية في إرساء السلام الحقيقي لمستقبل السودان.

لقد جاء الاتفاق السوداني - السوداني على أسس واضحة، مبنياً على برامج تفصيلية لما سيكون عليه السودان في ظل الفترة الانتقالية، سودان يعبر عن مصالح كل القوى الحية فيه.. وبفضل هذا الاتفاق الواضح التفصيلي لكل القضايا السودانية سواء السياسية أو الاقتصادية أو الاجتماعية ...إلخ، سيتعزز النظام البرلماني السوداني القادم، الديمقراطي الحق، التعددي المشرق.

إن هذا الاتفاق الاستراتيجي وبالذات لطابع الحكم، وطابع النظام.. كان بمثابة نقلة نوعية للشعب السوداني من النظام الفردي الدكتاتوري الشمولي إلى نظام أرحب، فمن خلاله وبه سيفتح الطريق إلى قيم حقيقية وشاملة بعيدة عن كل مخلفات النظام الفردي، الانعزالي، نظام يعتبر نموذجاً ليس له مثيل في حكم السودان الجديد.

اعتمد الدكتور جون جرنج على جبهة شعبية تقودها قيادات واعية، ومثقفة، ومفكرة، لهذا وضعت أسساً لوحدة واعدة تمثل كل أماني ومطامح الشعب السوداني الشقيق وأجياله الشابة.

تحايا حارة إلى قبره .. وسيبقى هذا الزعيم وأفكاره المتقدمة الديمقراطية راية لن تنتكس للشعب السوداني الشقيق<<

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى