ومنع المتشدد بكري من العودة إلى بريطانيا

> لندن «الأيام» كيت هولتون :

>
عمر بكري
عمر بكري
منعت بريطانيا رجل الدين المسلم المتشدد عمر بكري محمد أمس الجمعة من العودة الى البلاد في اطار حملة صارمة تقوم بها الحكومة ضد رجال دين اسلاميين تخشى من ان يحرضوا مهاجمين مثل الذين قاموا بتفجيرات لندن في يوليو الماضي.

وكان بكري (45 عاما) السوري المولد قد غادر بريطانيا الى لبنان يوم السبت الماضي قائلا انه ذاهب في عطلة بعد ان تعهد رئيس الوزراء البريطاني توني بلير بإسكات الاسلاميين الذين يشجعون على العنف.

واعتقلت قوات الامن اللبنانية بكرى أمس الأول الخميس لاستجوابه لكن مصادر قضائية قالت أمس الجمعة ان المدعي العام اللبناني أمر بإخلاء سبيله.

وقالت متحدثة باسم وزارة الداخلية "لا نعتقد انه (بكري) يخدم الصالح العام." واضافت ان اسرته لها حرية البقاء في المملكة المتحدة.

وصدر الحظر بعد ان اعتقلت بريطانيا عشرة اشخاص أمس الأول الخميس بينهم الزعيم الروحي المزعوم لتنظيم القاعدة في اوروبا أبو قتادة وتعهدت بترحيلهم.

وقال ان بريطانيا ستتجاوز قوانين حقوق الانسان اذا دعت الضرورة لترحيل رعايا اجانب اذا اعتبرت وجودهم ينطوي على مخاطر تهدد الامن القومي.

ويقيم بكري الذي اصبح شخصية تحض على الكراهية في الصحف البريطانية في بريطانيا منذ عام 1986 . وكان يقيم في لبنان ويحمل الجنسية اللبنانية.

وبكري له علاقة بفرع جماعة (حزب التحرير) المتشددة في بريطانيا التي كانت على علاقة وثيقة بجماعة (المهاجرون) التي اكتسبت شهرة بعد ان احتفلت بهجمات 11 سبتمبر عام 2001 على الولايات المتحدة.

وقالت بريطانيا انها ستحظر جماعة حزب التحرير والجماعة التي اعقبت جماعة المهاجرون المنحلة الآن من العمل في البلاد. ويقول بكري انه لم يعد له علاقة بأي من الجماعتين.

وقال أنجم تشوداري الرئيس السابق لجماعة المهاجرون وهو من انصار بكري المقربين ان هذا الاجراء يتناقض مع قيم حرية التعبير والديمقراطية التي تتشدق بها بريطانيا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى