فوز 4 شركات عالمية بحق امتياز استكشاف 7 قطاعات نفطية مفتوحة باليمن

> صنعاء «الأيام» سبأ :

> أعلن د. رشيد صالح بارباع وزير النفط والمعادن فوز أربع شركات نفطية عالمية استرالية وإماراتية وكورية وأمريكية بحق امتياز استكشاف سبعة قطاعات نفطية مفتوحة في اليمن هي ( 7 ، 34 ،37، 39 ، 55 ، 74 ، 75 ) .

وأوضح في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية ( سبأ) أن النتائج النهائية للمناقصة الدولية الثانية للقطاعات النفطية المفتوحة السبعة التي قامت بتنفيذ اجراءاتها وزارة النفط والمعادن ممثلة بهيئة استكشاف وانتاج النفط وفقاً للمقاييس المعمول بها في الصناعات النفطية العالمية منذ بدء الاعلان عنها في فبراير 2005م، أن النتائج النهائية للمناقصة أسفرت عن فوز كل من شركة /اويل سيرش/ الاسترالية بقطاعي( 7 محافظة شبوة ، 74 محافظة حضرموت ) وشركة آل ثاني للاستثمار الاماراتية بالقطاعات (34 ، 37 محافظة المهرة ، 55 محافظة حجة ) في حين فازت شركة /كي ان أو سي KNOC/ الكورية بقطاع (39 محافظة المهرة )وشركة اوكسيدينتال الامريكية بقطاع (75 محافظة شبوة ) .

واعتبر الأخ الوزير ان نتيجة هذه المناقصة تمثل نسبة نجاح 100 في المائة كون جميع قطاعات المناقصة السبعة قد حظيت بطلب الشركات إلى جانب الشروط التنافسية الفنية والمالية الممتازة المقدمة من الشركات المتنافسة ..موضحا أن إجمالي الحد الأدنى من النفقات المالية لعمليات الاستكشاف بلغ 174 مليونا و300 ألف دولار أمريكي خلال مرحلتي الاستكشاف الأولى والثانية وتمديداتهما ، فيما بلغ مقدار اجمالي المنح السنوية ثلاثة ملايين و325 ألف دولار امريكي واجمالي منح التوقيع 12 مليونا و654 ألف دولار امريكي واجمالي منح الاعلان التجاري ثمانية ملايين و800 ألف دولار امريكي .. مؤكداً أن هذا النجاح يأتي ثمرة لعملية السعي الحثيث الذي تبذله وزارة النفط والمعادن ممثلة بهيئة استكشاف وانتاج النفط لتوسيع دائرة الاستكشاف من خلال الترويج وتنفيذ مثل هذه المناقصات تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية بزعامة فخامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية.

من جانبه أرجع المهندس نبيل صالح القوسي رئيس هيئة استكشاف وانتاج النفط نجاح هذه المناقصة بنسبة 100 % إلى شفافية وسلامة الإجراءات التي اتبعتها اللجنة المكلفة بتنفيذ إجراءات هذه المناقصة واكتشاف النفط في صخور الاساس سواء في حوض مأرب - شبوة او حوض المسيلة ، والجهود المبذولة من قبل هيئة النفط بإشراف ومتابعة قيادة وزارة النفط والمعادن ودعمها المتواصل لجهود الهيئة .

وقال إن النجاح الكبير لهذه المناقصة يتجسد من خلال الزيادة الكبيرة في منح التوقيع والتي تقدر بزيادة مقدارها 50 في المائة عما كانت عليه في المناقصة الدولية الاولى وكذلك الزيادة الملحوظة في منح الاعلان التجاري والتي تقدر بزيادة مقدارها 5ر12 في المائة كما ان حصة الدولة في نفط المشاركة في الانتاج قد زادت من نسبة متوسطة مقدارها 79 في المائة الى نسبة متوسطة مقدارها 29ر82 في المائة لهذه المناقصة .

وأضاف أما فيما يخص الشروط الفنية لهذه المناقصة فإنها تتمثل في حفر (29) بئرا استكشافية وتنفيذ (600ر10كم ) من المسوحات الزلزالية ثنائية الأبعاد، وتنفيذ (200ر3 كم مربع) من المسوحات الزلزالية ثلاثية الأبعاد في القطاعات السبعة .

واعتبر نجاح الهيئة بإنزال مناقصتين دوليتين لعدد (13) قطاعا مفتوحا، نجاحا منقطع النظير في تاريخ العمل الاستكشافي والترويجي في اليمن الذي يستمد ويستلهم خطاه من توجيهات فخامة الاخ رئيس الجمهورية.. منوها أنه إلى جانب هذه النجاحات فقد عملت الهيئة على تطوير الخارطة النفطية للجمهورية بحيث أصبح عدد القطاعات النفطية (87) قطاعا منها (11) قطاعا إنتاجيا تعمل فيها (9) شركات و(21) قطاعا استكشافيا تعمل فيها (13) شركة و (4) قطاعات قيد المصادقة و (9) قطاعات قيد التفاوض على اتفاقية المشاركة في الانتاج و (42) قطاعا مفتوحا منها (14) قطاعا قيد الاعلان عنها في المناقصة الدولية الثالثة.

ولفت إلى انه في ضوء اكتشاف النفط في صخور الاساس سواء في حوض مأرب - شبوه او حوض المسيلة، تسعى الهيئة لتعزيز هذه الاكتشافات وتطوير الخبرات والمعرفة من خلال تنفيذ عدد من الدراسات الفنية والجيولوجية وتبادل الخبرات مع عدد من البلدان التي تنتج النفط من هذه الصخور وجعل صخور الاساس هدفا رئيسيا لعمليات الحفر والاستكشافات النفطية المستقبلية .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى