ماهر محمد لقمان لـ «الأيام»:مركز العزاني للتوثيق مشروع جدير باهتمام الجهات المعنية

> «الأيام» محمد حمود أحمد:

> قام نجل الأديب الكبير الراحل محمد علي لقمان، الأستاذ ماهر محمد علي لقمان، مساء الأربعاء 10/8/2005م، بزيارة لمشروع مركز العزاني للتوثيق والتراث الفني، طاف خلالها بأقسام المركز، واطلع على محتوياته من التسجيلات الغنائية والتراثية والأجهزة الفنية المستخدمة منذ أكثر من خمسين عاما، وقدم الأخوة عبدالله، نبيل، وناصر علي حيدرة العزاني شرحا مفصلا عن تاريخ المركز ومحتوياته، وطموحهم بأن يصبح مركزا نموذجيا يسهم في حفظ التراث الفني الغنائي اليمني، الغني بتراث فني أصيل يستحق الجهد والاهتمام بتوثيقه وحفظه للأجيال.

وفي تصريح لـ «الأيام» قال الأستاذ ماهر محمد علي لقمان: «هذا المركز وما يجري فيه يمثل مشروعا طموحا ومجهودا عظيما للحفاظ على تراث قل أن نجد مثله اليوم، إنه تراث نادر ومحفوظ بصورة جيدة وسليمة تدعو للانبهار، واعتقد أن هذا المجهود الآن مطلوب دعمه على كل المستويات سواء من وزارتي الإعلام والثقافة أو من جمعيات الفنانين وهيئات ومؤسسات المجتمع المدني ورجال الأعمال ومن الأخ محافظ عدن، لحفظ هذا التراث بالأساليب الحديثة قبل أن ينقرض او يتعرض للتلف، بما يستوجب ذلك توفير أجواء مكيفة ومستلزمات فنية للمحافظة عليه، وهي فرصة لندعو (اليونسكو) وكذلك الأستاذ القدير د. يحيى الشعيبي، محافظ عدن، وجميع المعنيين للاهتمام بهذا الصرح، وأتمنى أن آتي في زيارة قادمة وقد أصبح هذا المشروع واقعا وحقيقة قائمة، فإهماله خطأ جسيم وتهاون في شيء قل أن نجد مثله، ولا أظن أن هناك مثله».

وعبر «الأيام» ناشد الأخ ماهر لقمان كافة الجهات المسؤولة وفي مقدمتها الأخ د. يحيى الشعيبي، محافظ عدن، وجامعة عدن ممثلة بالأخ د. عبدالكريم راصع، الاهتمام بهذا المشروع الطموح. وعن زيارته الحالية لعدن قال:

«زيارتي هذه للوطن الذي أشتاق اليه دائما ولأهلي وأقاربي وبعض الشؤون الأخرى، وطبيعي أن يكون في مقدمة الاهتمامات والجهود الحفاظ على التراث الصحفي والفكري الذي خلفه الوالد الغالي محمد علي لقمان، رحمه الله، وبالمناسبة أهيب بكل من تتوفر لديه معلومات أو مراجع وكتب وصحف تخص تراث لقمان أن يتصل بي أو بجامعة عدن وبالدكتور أحمد علي الهمداني الذي يقوم حاليا بالبحث في حياة وأعمال محمد علي لقمان، وتشجيع بعض الإخوة الذين يبحثون عن التراث وتوثيقه ليس فقط ما يخص والدي محمد علي لقمان، بل وكل من خدم هذا البلد، وكثيرون منهم رحلوا واندثر تاريخهم.. وأتمنى التوفيق للجميع».

وردا على سؤال حول ما إذا كان هناك إصدار قادم حول لقمان، قال:

«هناك كتاب سيطبع في بيروت للدكتور الهمداني عن حياة الوالد ومؤلفاته وكتبه، سينجز خلال شهر تقريبا، وسيكون في متناول الباحثين والقراء المهتمين بتراث محمد علي لقمان.. وشكرا لـ «الأيام» على هذا الاهتمام».

حضر الزيارة عدد من المثقفين وضيوف المركز منهم الأخ فضل الهلالي، مدير فندق عدن، والشاعر محمد سالم الباهيصمي وأحمد علي أحمد قاسم، مدير مكتب سكرتارية محافظ عدن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى