شافيز يندد بالولايات المتحدة امام "محكمة مناهضة الامبريالية"

> كراكاس «الأيام» ا.ف.ب :

>
الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز
الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز
ندد الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز امس الاول الاحد امام "محكمة مناهضة الامبريالية" بالولايات المتحدة التي اتهمها "بالاعتداء على اميركا اللاتينية منذ 200 عام",وقال شافيز الذي تحدث بصفته "شاهدا" في المحكمة التي شكلها والتي عقدت جلستين لاجراء محاكمة رمزية للولايات المتحدة "اتيت لاندد ب200 عام من الاعتداءات".

وتحدث شافيز خلال اربع ساعات عن "الاعتداءات" الاميركية ضد ادارته منذ وصوله الى السلطة عام 1999، متهما واشنطن بالتخطيط لمحاولة الانقلاب في نيسان/ابريل 2002 وللاضراب الواسع في كانون الاول/ديسمبر 2002 الذي كان يهدف الى ضرب الصناعة النفطية الفنزويلية التي تعتبر الرئة الاقتصادية للبلاد.

وخلال المحاكمة، اتهمت المحكمة الولايات المتحدة بارتكاب "جرائم وحروب واجتياحات واحتلالات استعمارية واعمال ارهابية وحروب اقتصادية وانتهاك لحقوق الانسان واعتداءات على التنوع البيولوجي واستخدام اسلحة نووية وقلب انظمة وزعزعتها".

وقال نائب الرئيس الفنزويلي خوسي فيسنتي رانخيل الذي يترأس هذه المحكمة الرمزية ان هذه الجرائم تستدعي وضع الرئيس الاميركي جورج بوش "فورا تحت تصرف القضاء الدولي" باعتباره زعيم الامبريالية.

والى جانب شافيز، قام العديد من "الشهود" من 25 دولة، بينها فيتنام وكوريا الشمالية وكوبا والمكسيك وفلسطين، بتوجيه التهم للولايات المتحدة.

وقد انشئت "المحكمة" لمناسبة اطلاق المهرجان العالمي ال16 للشباب والطلاب هذا الاسبوع في كراكاس وقد شارك فيه نحو 17 الف شخص من 150 بلدا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى