كلينتون يؤيد منح المانيا واليابان مقعدين دائمين في مجلس الامن

> برلين «الأيام» ا.ف.ب :

> قال الرئيس الاميركي السابق بيل كلينتون في حديث تنشره صحيفة "دي زايت" الاسبوعية اليوم الخميس انه يؤيد فكرة منح المانيا واليابان مقعدين دائمين في مجلس الامن في الامم المتحدة.

وصرح كلينتون للصحيفة "يجدر بالمانيا واليابان ان تنضم الى (مجلس الامن),والهند ايضا على الارجح. كما يجب اعطاء مقعد لاميركا اللاتينية، اما للبرازيل واما ان يتناوب على المقعد بلدان هذه القارة".

وتشكل المانيا والبرازيل واليابان والهند "مجموعة الاربع" التي تطالب بمنح كل من هذه الدول مقعدا دائما في مجلس الامن.

ويهدف اقتراح "مجموعة الاربع" الى رفع عدد اعضاء مجلس الامن من 15 الى 25،باضافة ستة مقاعد دائمة جديدة ("مجموعة الاربع وبلدين افريقيين) لا تتمتع بحق النقض، واربعة مقاعد غير دائمة العضوية.

اما اقتراح واشنطن، فيقضي بمنح مقعدين دائمين فقط من دون حق النقض، احدهما يعود الى اليابان.

واعتبر كلينتون ان رفض الولايات المتحدة منح مقعد دائم عائد لوزارة الخارجية الاميركية وليس للرئيس الاميركي جورج بوش,ويعتبر الدبلوماسيون ان هذه المشروع يثقل مجلس الامن الدولي.

وقال كلينتون "اعرف ان (وزيرة الخارجية السابقة) مادلين اولبرايت التي كانت سفيرتنا لدى الامم المتحدة والتي دافعت عن منح كل من المانيا واليابان مقعدا دائما كانت قلقة بشأن مجلس امن يضم 24 مقعدا".

واضاف "لكنني اعتقد انه لا يمكننا حل المشاكل السياسية في اميركا اللاتينية والهند وافريقيا من دون مجلس امن موسع"، مشيرا الى انه "كان من الاجدر ان تنضم المانيا واليابان الى مجلس الامن منذ سنوات عدة".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى