مناقشة واقع وآفاق الطفولة بعدن

> عدن «الأيام» فردوس العلمي :

>
حلقة النقاش حول واقع وآفاق الطفولة بعدن صباح أمس
حلقة النقاش حول واقع وآفاق الطفولة بعدن صباح أمس
نظمت شبكة رعاية وحماية الطفل بعدن صباح أمس في قاعة كلية الطب بجامعة عدن، حلقة نقاش حول واقع وآفاق الطفولة في عدن في ضوء توصيات وملاحظات اللجنة الدولية لحقوق الطفل وذلك برعاية أ. د يحي محمد الشعيبي، محافظ عدن، و أ. د. عبدالكريم يحي راصع، رئيس جامعة عدن، بالتعاون مع المنظمة السويدية لرعاية الطفولة.

وفي حفل افتتاح الحلقة النقاشية ألقى الأخ عبدالله ابرهيم، مدير الموارد المالية بمحافظة عدن، كلمه أكد فيها دعم قيادة المحافظة واهتمامهما بقضايا الأطفال باعتبارهم المستقبل مما يتطلب تكريس الجهود من اجل خلق الابتسامة في وجوه الأطفال، وطالب منظمات المجتمع المدني والمؤسسات الخاصة برعاية الأمومة والطفولة تكثيف نشاطها وجهودها بهذا الجانب .

مشيرا الى ان الأطفال يمثلون حالة أفضل نتيجة الاهتمام المبكر منذ الخمسينات كما أكد ذلك التقرير المقدم.

من جانبه أكد وليد البشير، مدير المنظمة السويدية لرعاية الطفولة بصنعاء، أن على الحكومة اليمنية القيام بمتابعة التوصيات حول التقرير، مشيرا إلى أن اللجنة تحث الحكومة على اتخاذ كل التدابير الضرورية لمعالجة التوصيات والملاحظات الختامية حول التقرير الثاني، ووضع إجراءات مناسبة لمتابعة التوصيات الموجودة في الملاحظات الختامية الحالية حول التقرير الدوري الثالث .

وأفاد في كلمته بأن محافظة عدن تعتبر نموذجا يحتذى به بالنسبة للمحافظات الأخرى ، وأشاد البشير بحضور ممثل وزارة حقوق الإنسان الأخ إسماعيل أبو حورية و الأخت لمياء يحيى الرياني ممثلة المجلس الأعلى للطفولة وهو ما يمثل خطوة هامة تؤكد اهتمام الدولة بهذا الجانب .

وتهدف مسودة التقرير التحليلي لواقع وحقوق الأطفال بعدن التي تمت مناقشتها إلى تنفيذ ومتابعة ورصد توصيات وملاحظات اللجنة الدولية، ويتم إعداد هذا التقرير الأولي لرصد واقع أطفال عدن في ضوء اتفاقية حقوق الطفل والتوصيات والملاحظات الختامية للجنة الدولية، ليقترح ويطور برامج ومشاريع للفترة القادمة على أساسها، ويقدم تجربة نموذجية لبقية المحافظات اليمنية.

واستند التقرير على تقارير المنظمات غير الحكومية المشاركة وخبراتها في مجال نشاطها على مستوى محافظة عدن، وكذا الإحصائيات الرسمية للمحافظة، إضافة إلى تقارير الحكومة اليمنية الدورية والتقارير المقابلة للمنظمات غير الحكومية الصادرة عن هيئة التنسيق.

كما استمع الحاضرون إلى أصوات الأطفال التي عبرت عن رفضها للعنف بكافة أشكاله وخاصة العنف المنزلي والمدرسي وعنف الشارع.

كما استمع المشاركون إلى حكاية أحد أطفال مركز الطفولة الآمنة، التي شرح فيها أسباب خروجه إلى الشارع و الصعوبات التي صادفته وكيف تغيرت حياته بدخوله مركز الطفولة الآمنة.

خرج اللقاء بعدد من التوصيات من قبل الأطفال وجمعيات المجتمع المدني والمنظمة السويدية وبرلمان الأطفال والمشاركين، أهمها ضرورة وضع آلية لمتابعة توصيات اللجنة الدولية لحقوق الطفل.

وفي جلسة الافتتاح ألقيت العديد من الكلمات الهادفة تحسين واقع الطفل في محافظة عدن .

حضر افتتاح الحلقة النقاشية الإخوة أيوب أبوبكر محمد، مدير عام مكتب الشئون الاجتماعية والعمل ود. حسن قاسم خان، رئيس لجنة إعداد التقرير رئيس الجمعية النفسية اليمنية، وأ. د. سعيد الحطاب، عميد كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة عدن، ود. معن عبدالباري، رئيس شبكة حماية ورعاية الطفل و الأخت عيشة سعيد، ممثلة اليونيسيف في عدن ومروة جمال فيصل نائبة رئيس برلمان الطفل، وعدد من جمعيات المجتمع المدني المهتمة بالطفولة .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى