رئيس وزراء ياباني سابق..كويزومي يجب ان يظل رئيسا للحزب حتى عام 2007م

> طوكيو «الأيام» رويترز :

>
رئيس وزراء ياباني سابق
رئيس وزراء ياباني سابق
نقل عن مسؤول كبير بالحزب الديمقراطي الحر الحاكم ان رئيس الوزراء الياباني جونيتشيرو كويزومي يجب ان يستمر في قيادة الحزب لعام اضافي بعد انتهاء فترته الحالية في سبتمبر ايلول 2006 وان يعمل على تجديد الحزب.

ونقلت صحيفة سانكي في طبعتها الصادرة امس الاحد عن رئيس الوزراء السابق يوشيرو موري قوله في مقابلة "اذا فاز (كويزومي) في الانتخابات العامة فيجب ان يمدد فترته (كرئيس للحزب) لعام اخر ويبذل جهودا لبنائه من جديد."

وكان كويزومي قد قال انه لن يسمح للمنشقين من اعضاء حزبه في مجلس النواب وعددهم 37 شخصا بخوض الانتخابات البرلمانية الشهر القادم على قائمة الحزب وهو ما سيجبرهم على خوض الانتخابات كمستقلين او تشكيل احزاب جديدة.

ودعا كويزومي الى اجراء انتخابات عامة يوم 11 سبتمبر ايلول بعد ان ساهم اعضاء من الحرس القديم داخل حزبه في الحيلولة دون تمرير قوانين مقترحة لخصخصة نظام البريد وهو قرار ادى الى ارتفاع شعبيته.

وكان للحزب الديمقراطي الحر 249 عضوا في مجلس النواب قبل حله.

وقال كويزومي مرارا انه سيتنحى عن منصبه عندما تنتهي فترته الثانية كرئيس للحزب في سبتمبر من العام القادم. وكان كويزومي قد اعتلى السلطة في ابريل نيسان 2001 وقضى بالفعل اطول فترة كرئيس للوزراء منذ عهد رئيس الوزراء الاسبق ياسوهيرو ناكاسوني.

وتنص لوائح الحزب المعمول بها حاليا على ان تكون مدة رئاسة الحزب ثلاث سنوات بحد أقصى فترتين متعاقبتين للشخص الواحد. لكن تقارير اعلامية اشارت الى ان مثل هذه اللوائح سبق وان تغيرت في الماضي للسماح بقضاء فترات اطول.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى