يوم من الأيــام...طفرة إعلامية كبرى في سلطنةعمان

> عبدالرحمن خباره:

>
عبدالرحمن خباره
عبدالرحمن خباره
أصدر جلالة السلطان قابوس بن سعيد تعديلات على بعض أحكام قانون المطبوعات والنشر وقانون المنشآت الخاصة بالإذاعة والتلفزيون .. ويأتي بحق كما قالت صحيفة «الأيام» الغراء في عددها (4566) الصادر يوم الإثنين الماضي 22 أغسطس 2005م «في سياق مواكبة ما تشهده السلطنة من تقدم وتطور في مختلف المجالات».

ويأتي هذا التطور الكبير في إنشاء محطات إذاعية وقنوات تلفزيونية للقطاع الخاص نتيجة لتطور الاقتصاد العماني الذي حافظ على الإدارة البريطانية السابقة، وطورها بما استحدث عالمياً في شؤون الإدارة والقانون .. وكان من الطبيعي أن يسير هذا الاقتصاد المفتوح إلى مشاركة للقطاع الخاص في إطار حرية التعبير والنشر بل يواكبه.

وتعتبر سلطنة عمان بهذين المرسومين، مواكبة للتغيرات العاصفة في عالمنا اليوم .. فهي تحتل المرتبة الثالثة في الجزيرة العربية، بل والشرق الأوسط بعد جمهوريتي لبنان والعراق، وفي المرتبة الأولى في بلدان شبه الجزيرة العربية.

ومن مميزات هذين المرسومين أنه جاء في الفصل الثاني، المادة الأولى، إنشاء لجنة المنشآت الخاصة للإذاعة والتلفزيون، التي تشكل من وزارة الإعلام ووزارة الثقافة والتراث وعضوية وزارة السياحة والنقل والاتصالات ورئيس غرفة تجارة وصناعة عمان وعضوين من الشخصيات العامة، بعيداً عن المؤسسات السياسية أكانت أمنية أو عسكرية.

وتأتي مميزة ومرونة أخرى للمرسومين، وبالذات فيما يخص إنشاء الإذاعات الخاصة والقنوات الفضائية برسومات مالية رمزية لتشجيع القطاع الخاص .. و من مميزات قانون المنشآت الخاصة أيضاً، كما جاء في المادة (40)، أنه خصص الرسوم المالية المستحقة عن المنشآت (إذاعية أو تلفزيونية) التي تنشأ أو التي يكون مقرها الرئيس خارج محافظة مسقط (العاصمة) بنسبة 25%.

التقدم والازدهار للجارة الشقيقة سلطنة عمان <<

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى