روسيا تطلق صاروخا عابرا للقارات حمل إلى المدار جهازا فضائيا

> موسكو «الأيام» د.ب.أ :

>
روسيا تطلق صاروخا عابرا للقارات حمل إلى المدار جهازا فضائيا
روسيا تطلق صاروخا عابرا للقارات حمل إلى المدار جهازا فضائيا
قالت تقارير إخبارية امس إن قوات الصواريخ الاستراتيجية الروسية أطلقت امس صاروخا باليستيا عابرا للقارات من طراز " ار اس 20 فويفودا" بايكونور العسكرية,ونقلت وكالة نوفوستي الروسية للانباء عن متحدث باسم قوات الصواريخ الاستراتيجية قوله إن إطلاق الصاروخ تم في إطار خطة تصفية الصواريخ العابرة للقارات عبر إطلاقه.

وكانت إدارة الرئيس الامريكي جورج بوش قد وقعت مع روسيا اتفاقا مهما عام 2002 لتخفيض عدد الاسلحة النووية الاستراتيجية قبل أن تنسحب من معاهدة حظر الصواريخ الباليستية تمهيدا لانشاء حائط الدفاع الصاروخي.

وأسفرت الجهود المشتركة بين البلدين عن الاتفاق على تقليص عدد الصواريخ العابرة للقارات والقادرة على حمل أسلحة نووية إلى نحو 2000 رأس حربي لدى كل من البلدين بحلول عام 2012.

وقد أنجز إطلاق الصاروخ فويفودا اليوم مهمة "حمل جهاز فضائي إلى المدار",وتمتلك القوات الروسية صواريخ فويفودا منذ 25 عاما وهي قادرة على حمل رؤوس نووية ومكونة من مرحلتين ويصل مدى تحليقها مع الرأس المنشطر إلى 11 ألف كيلومتر ويبلغ وزن الصاروخ لدى الاطلاق 211 طنا وطوله 34 مترا ولا يزيد أقصى حد لانحرافه عن الهدف عن 500 متر.

وكان قائد القوات الصاروخية الاستراتيجية الجنرال نيكولاي سولوفتسوف قد أعلن في وقت سابق أن القوات الروسية ستطلق في كل من عامي 2005 و 2006 عشرة صواريخ استراتيجية تدريبية وقتالية خطة النشاط القتالي للقوات الصاروخية بغية تصفية الصواريخ البالستية عن طريق الاطلاق وكذلك تأكيدا للامانة التقنية لمجموعة الصواريخ الموجودة لدى القوات الروسية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى