عبد القدير خان زود كوريا الشمالية باجهزة طرد مركزي

> اسلام اباد «الأيام» ا.ف.ب :

>
العالم الملقب بابي القنبلة الذرية الباكستانية عبد القدير خان
العالم الملقب بابي القنبلة الذرية الباكستانية عبد القدير خان
اقر الرئيس الباكستاني برويز مشرف امس الاربعاء بان العالم الملقب بابي القنبلة الذرية الباكستانية عبد القدير خان زود كوريا الشمالية باجهزة طرد مركزي وتصميماتهاالا ان مشرف الذي كان يتحدث الى وكالة كيودو اليابانية للانباء، اشار الى ان المعدات المتطورة التي سلمها خان الى بيونغ يانغ لم يكن لها دور كبير في تزويدها بالقدرة على انتاج الاسلحة النووية.

ونقلت الوكالة عن مشرف قوله في رد على سؤال حول تقارير بان اسلام اباد ابلغت طوكيو بان خان سلم نحو 20 جهاز طرد مركزي لكوريا الشمالية "نعم لقد زودها بالاجه الى ليبيا وايران,وقال انه تصرف من دون دعم من الحكومة او الجيش.

ويمكن ان يستخدم اليورانيوم المخصب الذي يتم تحضيره بتمرير غاز اليورانيوم من خلال سلسلة من اجهزة الطرد المركزي، كوقود للمفاعلات النووية المستخدمة لاغراض مدنية او كمادة خام للقنابل الذرية.

وقال مشرف ان المساعدة التي قدمها خان لكوريا الشمالية لم تكن حاسمة بالنسبة لجهود بيونغ يانغ لتصبح قوة نووية لانه لم يشارك في مجالات تكنولوجية هامة اخرى مثل نظام الاطلاق.

واوضح "لذلك فاذا كانت كوريا الشمالية قامت بتصنيع قنبلة...فان دور الدكتور خان اقتصر فيها على تخصيب اليورانيوم بحيث يمكن استخدامه في صنع الاسلحة".

واضاف ان خان "لا يعلم بشان انتاج القنبلة او الية الاطلاق او نظام الاطلاق".

واعلنت كوريا الشمالية في حزيران/يونيو الماضي ان لديها مخزونا من الاسلحة النووية وانها تقوم بانتاج المزيد منها.

ومن المقرر ان تستأنف المحادثات السداسية حول نزع الاسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية في 29 آب/اغسطس. ويشارك في تلك المحادثات الى جانب كوريا الشمالية كل من كوريا الجنوبية وروسيا والصين واليابان والولايات المتحدة.

وترفض باكستان السماح للمحققين الدوليين باستجواب خان الذي لا يزال يخضع للاقامة الجبرية رغم اصدار مشرف عفوا عنه.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى