ظهور مرض يصيب طائر (الصخير) ويفتك به بالقطن

> القطن «الأيام» محمد الحداد :

> أعرب مواطنون في عدد من قرى وادي سر بمديرية القطن محافظة حضرموت لـ «الأيام» عن قلقهم البالغ من ظهور وانتشار مرض يصيب طائر الصخير بأنواعه المختلفة في قرى العريض، الحد، الصلعة وشعب البئر بوادي سر.

وأضاف المواطنون :«إن أعراض المرض إسهال وارتجاف شديد يصيب الطائر ويقيد حركته عند شربه الماء، والمعروف أن هذه الانواع من الطيور شديدة الحذر عند اقتراب الانسان منها». وقام المواطنون بتسليم عينة منها الى مكتب الزراعة بالمديرية الذي بدوره أرسلها الى مكتب فرع الوزارة بالوادي والصحراء لمعرفة أسباب المرض ونوعه.

«الأيام» اتصلت بالأخ م. عمر كرامة محيور، مدير عام مكتب الزراعة والري بالوادي والصحراء الذي أكد أن مكتبي الزراعة بمديريتي شبام والقطن قد حضر إليهما مواطنون يؤكدون ظاهرة نفوق وإصابة عدد من هذه الطيور وبحوزتهم عينات منها نافقة، وبعضها حية تم ارسالها الى إدارة الثروة الحيوانية بمكتب الوزارة (سيئون)، وقام الفنيون بتشريحها، ومراقبة حركة الطيور الحية التي نفقت بعد ثلاثة أيام، علما أنه تم توفير الماء والغذاء لها وبقاؤها دون حركة، لعدم تمكن الفنيين من معرفة اسباب هذه الظاهرة، وباستمرار البلاغات عن هذه الظاهرة من قبل المواطنين والسلطة المحلية بمديرية القطن.

وأضاف مدير عام الزراعة والري في تصريحه لـ «الأيام» مساء أمس الجمعة: «لقد كلفنا فريقا مختصا برئاسة د. أبوبكر الكاف، مدير إدارة الثروة الحيوانية ومدير مكتب الزراعة بالقطن وعدداً من الفنيين البيطريين للنزول غدا السبت (اليوم) الى مناطق وادي سر والاطلاع على الواقع واللقاء بالمواطنين ورفع تقرير سريع عن أسباب هذه الظاهرة وسبل معالجتها».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى