مندوبو الامم المتحدة في محادثات أزمة بشأن وثيقة جديدة للقمة

> الامم المتحدة «الأيام» رويترز :

>
السفير الامريكي جون بولتون
السفير الامريكي جون بولتون
وافقت الجمعية العام للامم المتحدة على تشكيل مجموعة تفاوض من نحو 30 دولة من بينها الولايات المتحدة تحاول انقاذ قمة تعقد في منتصف سبتمبر ايلول تهدف الى احياء المنظمة العالمية,وتبدأ محادثات الازمة في الاسبوع القادم وتتناول بصفة اساسية سبعة موضوعات مثيرة للجدل من بينها الحرب والسلام في مسودة وثيقة اعدها رئيس الجمعية العامة جان بينج يريدها غالبية الاعضاء اساسا للمفاوضات.

لكن السفير الامريكي جون بولتون الذي قدم أكثر من 500 تعديل وحذف على وثيقة بينج ويريد ان تصبح جميع الموضوعات مفتوحة للمناقشة. والدول النامية في حركة عدم الانحياز تشترك في هذه الرغبة لكن عدة دبلوماسيين قالوا انه هذا سيثبت انه غير عملي في الوقت القصير المتبقي.

وقال بولتون للصحفيين "اتفقت مع حركة عدم الانحياز امس الاول الجمعة على انه يجب ان يكون لدينا عملية مفاوضات بين الحكومات وان النص بأكمله يجب ان يكون مفتوحا."واضاف "اننا نحقق تقدما. ونحن مستعدون للمضي قدما."

وذكر السفير الايطالي مارشيلو سباتافورا المندوبين بأن الوقت قصير. وقال "مبعث قلقي هو انه امامنا اسبوع واحد" لاستكمال المفاوضات قبل القمة التي ستعقد في الفترة من 14 الى 16 سبتمبر ايلول ويشارك فيها 175 من زعماء العالم.

وكان الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان يأمل في ان تحدد القمة وهي اكبر تجمع حتى الان يضم زعماء العالم الاساليب الجديدة لحل الازمات في القرن الواحد والعشرين.

لكن عدة اشهر من المحادثات ادت الى انقسامات شديدة بشأن موضوعات التنمية وحقوق الانسان والارهاب والانتشار النووي ونزع الاسلحة والتدخل في حالة وجود ابادة جماعية والاصلاحات الادارية للامم المتحدة بعد موجة فضائح.

وستتولى المجموعة الجديدة المؤلفة من 30 سفيرا بينهم مجموعات اقليمية والدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن ودول اخرى المفاوضات الاساسية,لكن جلساتهم ستكون مفتوحة للجميع الذين سيكون بامكانهم تقديم مقترحات.

وقال سفير الهند نيروبام سين للصحفيين ان الاولوية لدول العالم النامي هو التنمية ذاتها وهنا "نحن نتفق مع باكستان".

وتعارض عدة دول نامية التفويضات لمجلس جديد لحقوق الانسان وتعريفات الارهاب التي يريدها الغرب ومسؤولية التدخل في حالات الابادة الجماعية في محاولة لتصحيح ميراث رواندا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى