الإعصار كاترينا يهز نيو اورليانز

> نيو اورليانز رويترز :

>
اعصار كاترينا يهدد بإغرق مدينة نيو اورليانز
اعصار كاترينا يهدد بإغرق مدينة نيو اورليانز
ضرب الاعصار كاترينا بعنف ولاية لويزيانا امس الاثنين وهدد باغراق مدينة نيو اورليانز ذات المنسوب المنخفض وهو يهدر في مساره الساحلي الذي سيأخذه الى ولايتي مسيسيبي والباما المجاورتين.

واهتزت المدينة التاريخية من الاعصار ورياحه التي بلغت سرعتها 216 كيلومترا في الساعة بعد قدومه الى الشاطيء من خليج المكسيك وزمجرته على طول الساحل.

والقت الرياح الهادرة بالانقاض في الهواء واطاحت بالنوافذ في الفنادق العالية ومزقت سقف صالة لويزيانا سوبردوم العملاقة المغطاة للالعاب الرياضية التي لجأ اليها 26 الف شخص هربا من العاصفة الخطيرة.

قالت كاثلين بلانكو محافظ لويزيانا في مؤتمر صحفي ان اللاجئين نقلوا الى اماكن جافة في الاستاد لكن لا يوجد خطر وشيك.

وقال المركز القومي للاعاصير في ميامي ان مركز كاترينا في الساعة التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي كان على بعد 48 كيلومترا جنوب شرق نيو اورليانز وان الجانب الغربي من قلب الاعصار كان يقع مباشرة فوق المدينة.

وفي العاشرة بالتوقيت المحلي (15:00 بتوقيت جرينتش) تم خفض درجة الاعصار الى الفئة الثالثة بسرعة قصوى للرياح قرب 200 كيلومتر في الساعة.

وهطلت الامطار بغزارة واصبحت اكبر المخاوف تتركز علىاحتمال ان تعلو الامواج بفعل العاصفة الهائلة فوق الحواجز المنخفضة التي تحمي المدينة من مياه نهر المسيسيبي وبحيرة بونتشارترين.

احد السيارات المتضررة بسبب الاعصار
احد السيارات المتضررة بسبب الاعصار
وكتب على لافتة ضخمة بخط اليد عبارة "نرجو ان تصلوا من اجل نيو اورليانز" التي يبدو انها تلخص المخاوف التي اطبقت على المدينة المعروفة بجوها الاحتفالى وحياتها الرخية.

وقال راي ناجين رئيس بلدية المدينة في برنامج "توداي شو" بمحطة تلفزيون (ان.بي.سي) أن هناك بالفعل مياه فيضان كثيرة في المدينة المنخفضة عن مستوى سطح البحر.

وقال "تلقيت تقارير هذا الصباح بان هناك بالفعل مياه قادمة من فوق بعض الحواجز حول المدينة."

وتنبأ خبراء الطقس بان الآلاف من المنازل يمكن ان تتعرض للدمار او التلف ويصبح مليون شخص بلا مأوى اذا اصبح ارتفاع الامواج الناتج عن العاصفة اعلى مما تستطيع الحواجز التصدي له.

وقال مسؤولو خدمات الطوارئ ان ما يقدر بمليون شخص غادروا المنطقة قبل قدوم العاصفة التي كانت لفترة من الفئة الخامسة المخيفة بسرعة رياح تصل الى 282 كيلومترا في الساعة لكن الكثيرين اختاروا ان يحاولوا اجتيازها.

وضربت العاصفة البر الساحلي بقوة اعصار من الفئة الرابعة بمقياس سافير سيمسون المؤلف من خمس درجات.

واتخذ الاعصار كاترينا مساره بخليج المكسيك واوقفت شركات النفط الانتاج من الكثير من المنصات البحرية التي تنتج ربع انتاج البترول والغاز الامريكي.

وقفزت اسعار النفط الخام الامريكي في العقود الاجلة خمسة دولارات تقريبا في بداية التعاملات لتصل الى ذروتها عند 70.8 دولار للبرميل. وغذى ارتفاع اسعار النفط الاسواق المالية الاخرى فاضر بالاسهم والدولار نتيجة مخاوف من ان يتراجع النمو الاقتصادي لكنه عزز من الاوعية الاستثمارية المأمونة مثل السندات الحكومية والذهب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى