كوريا الجنوبية تنتج أول طائرة عسكرية محلية

> ساتشون «الأيام» رويترز :

>
كوريا الجنوبية تنتج أول طائرة عسكرية محلية
كوريا الجنوبية تنتج أول طائرة عسكرية محلية
انتجت كوريا الجنوبية أول طائرة عسكرية مصنعة محليا امس الثلاثاء وهي طائرة تدريب أسرع من الصوت تأمل ان تمهد الطريق لتصبح كوريا الجنوبية عنصرا رئيسيا في صناعة الطيران في العالم.

وقال المحللون إن المشروع قد يواجه عثرات على الطريق لان الطائرة يجب ان تنافس طائرات تدريب عسكرية رخيصة السعر مطروحة في الاسواق بالفعل واضافوا انه قد يكون من الصعب على كوريا الجنوبية ان تترجم نجاحها في انتاج السفن والسيارات إلى نجاح في سوق الطيران.

وانتجت شركة كوريا ايروسبيس اندستريز أول طائرة تي-50 جولدن ايجل من مصنعها في احتفال شمل عزف السلام الجمهوري واطلاق ألعاب نارية وحضره مسؤولون عسكريون واعضاء في البرلمان ومسؤولون من الصناعات الدفاعية وملحقون بالسفارات الاجنبية في كوريا الجنوبية.

وانتجت الطائرة بالاشتراك مع لوكهيد مارتن كورب وستشارك الشركة الأمريكية العملاقة في تسويق الطائرة مع كوريا ايروسبيس التي يقع مقرها في ساتشون.

وذكرت وسائل الإعلام أن المشروع تكلف 5.5 مليار دولار ويحقق هدف كوريا الجنوبية المتعلق بانتاج طائرة مقاتلة خاصة بها.

وتأسست شركة كوريا ايروسبيس عام 1999 بدمج قطاعات الطيران في شركات دايو هيفي اندستري وسامسونج ايروسبيس وهيونداي سبيس اند ايركرافت.

ويمكن تحويل الطائرة تي-50 ذات المقعدين إلى مقاتلة حاملة للصواريخ. ويقدر سعر طائرة التدريب بنحو 22 مليون دولار لكن الشركة الكورية لم تحدد متى سيبدأ المشروع في تحقيق ارباح.

وستورد الشركة 94 طائرة تدريب وطائرة مقاتلة للقوات الجوية الكورية الجنوبية في عام 2011 وستشمل الدفعة الأولى 25 طائرة تسلم في اكتوبر تشرين الأول من ذلك العام.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى