إعصار كاترينا يقتل 80 شخصا على الاقل وبوش يقطع أجازته

> واشنطن «الأيام» د.ب.أ :

>
إعصار كاترينا
إعصار كاترينا
تسبب إعصار كاترينا في مقتل أكثر من 80 شخصا في الولايات المتحدة امس الثلاثاء بعد أن خلف الدمار والخراب على الساحل الامريكي على خليج المكسيك ومن المتوقع ارتفاع محصلة القتلى بعد وصول فرق الانقاذ إلى مزيد من المناطق التي عزلتها مياه الفيضانات.

في غضون ذلك أعلن البيت الابيض أن الرئيس الامريكي جورج بوش سيقطع عطلته التي يقضيها في مزرعته بولاية تكساس ليعود إلى واشنطن اليوم الاربعاء,وكان بوش قد أعلن من قبل ولايات لويزيانا والمسيسبي وآلاباما مناطق كوارث مما يؤهلها للحصول على معونات اتحادية.

وغمرت المياه معظم مناطق مدينة نيو أورليانز امس وحملت المروحيات والقوارب ضحايا الفيضانات من فوق أسطح المنازل وانقطعت الكهرباء عن منازل أكثر من مليون شخص في العديد من ولايات الجنوب الشرقي.

وأكد هالي باربور حاكم ولاية مسيسبي التقارير التي أفادت مقتل 80 شخصا في منطقة ساحلية واحدة وقال إن الامر يشكل "كارثة مروعة للغاية".

وقال لتليفزيون (إن.بي.سي) "إن الدمار هناك هائل".

وتعرضت المدن الساحلية الرئيسية في ولاية مسيسبي بما في ذلك جولفبورت وبيلوكسي لذروة إعصار كاترينا حيث بلغت سرعة رياحه 240 كيلومترا في الساعة وارتفعت الامواج بمقدار خمسة أمتار عن مستوياتها المعتادة.

إعصار كاترينا يقتل 80 شخصا على الاقل
إعصار كاترينا يقتل 80 شخصا على الاقل
وفي بيلوكسي حيث تسبب انهيار مبنى سكني واحد يقع على الشاطئ في مقتل حوالي 30 شخصا شبه عمدة المدينة الاعصار بأمواج المد العاتية (تسونامي) التي ضربت جنوب شرق آسيا في كانون الاول/ديسمبر من العام الماضي وقتلت حوالي 300 ألف شخص وقال "هذا هو تسونامي الخاص بنا".

وقال الصليب الاحمر الامريكي إنه أطلق أكبر حملة تعبئة في التاريخ لمواجهة آثار كارثة طبيعية واحدة هي الاعصار كاترينا.

ومر الاعصار على بعد عدة كيلومترات شرق مدينة نيو أورلينز بعد وصوله إلى اليابسة أمس الاول الاثنين.

وفي الوقت الذي خفت فيه حدة الاعصار في ساعة متأخرة من ليلة امس الثلاثاء وبدأت السلطات عمليات البحث والانقاذ، أصبح من الواضح أن مساحات واسعة من الاراضي الواقعة جنوب شرق ولاية لويزيانا بما في ذلك نيو أورليانز تكبدت خسائر فادحة وغمرتها المياه.

وقال حاكم ولاية مسيسبي هالي باربور إن خسائر "فادحة" لحقت بالمنطقة الساحلية بالولاية.


وتعهد الرئيس الامريكي في بيان عن الاعصار أمس الاول الاثنين بمساعدة المناطق المتضررة ووصف كاترينا بأنه إعصار "خطير" وطالب الامة بالصلاة من أجل الضحايا.

وكان إعصار بتسي الذي ضرب نيو أورليانز عام 1965 هو أسوأ إعصار يمر بالمدينة في التاريخ الحديث حيث اجتاحتها الفيضانات وأدت إلى وقوع أضرار جسيمة بشبكة السدود. وبعد أربعة الاعوام كاد إعصار كاميلي أن يجتاح المدينة.

ودفع إعصار كاترينا أسعار النفط والغاز الطبيعي والبنزين وزيت التدفئة في الولايات المتحدة إلى ارتفاع قياسي جديد أمس الاثنين إلى 70 دولارا للبرميل بعدما أدى إلى وقف إنتاج النفط في خليج المكسيك.

جانب من الدمار والخراب على الساحل الامريكي على خليج المكسيك
جانب من الدمار والخراب على الساحل الامريكي على خليج المكسيك
وقد يعوق الاعصار إمدادات النفط إلى الولايات المتحدة في وقت تسجل فيه أسعار النفط والبنزين ارتفاعا قياسا.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض سكوت ماكليلان للصحفيين أمس الاول إن بوش يفكر في اللجوء لاحتياطي النفط الاستراتيجي وقدره نحو 700 مليون برميل مخزنة للسحب منها في حالة نشوب حرب وفي حالات الطوارئ.

وفي ضوء الدمار الذي لحق بمنشآت إنتاج النفط ومعامل التكرير يتوقع الخبراء أن تزداد الاسعار أكثر هذا الاسبوع.

وتقع مدينة نيو أورليانز في مناطق مستنقعات مستصلحة وهي تنخفض عن مستوى سطح البحر في معظم مناطقها وتحيط بها المياه من ثلاثة جوانب متمثلة في نهر المسيسبي وبحيرة بونتشارتاين وبحيرة بورجن.

وقال خبراء التأمين إن حجم الخسائر قد يقترب من 26 مليار دولار حيث أن الاعصار مازال يتجه نحو الداخل مما سيجعله أحد أكثر الكوارث الطبيعية في العالم تكلفة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى