مصر تؤكد وقوفها الى جانب الفلسطينيين لتحرير كل الاراضي المحتلة

> غزة «الأيام» ا.ف.ب :

>
اللواء عمر سليمان مدير المخابرات المصرية مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس
اللواء عمر سليمان مدير المخابرات المصرية مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس
اكد اللواء عمر سليمان مدير المخابرات المصرية ان مصر تقف الى جانب الفلسطينيين حتى اقامة الدولة الفلسطينية، ولكي يعود التواصل بين الاراضي الفلسطينية والمصرية.

وقال اللواء سليمان في كلمة القاها نيابة عن الرئيس المصري حسني مبارك امام جلسة خاصة للمجلس التشريعي الفلسطيني في مدينة غزة الرئيس "مبارك عهده لكم ان تظل ايدينا بايديكم حتى تحرير كافة الاراضي الفلسطينية في الضفة الغربية كما في قطاع غزة وحتى ترفعوا العلم الفلسطيني خفاقا في سماء الدولة الفلسطينية".

واضاف "لا امن لنا وانتم مهددون ولافرحة لنا وانتم تعانون ولا اطمئان لنا الا باسترداد حقوقكم المشروعة بثوابتها الوطنية".

واكد وسط مقاطعة الحضور بالتصفيق عدة مرات قائلا "ندعم جهودكم ليكون انهاء الاحتلال شاملا وكاملا للاراضى التى احتلت عام 67 ومؤهلا لاعلان الدولة الفلسطينة لتاخذ مكانها الطبيعى وسط امتها العربية".

وحضر الجلسة الى جانب رئيس واعضاء المجلس التشريعي احمد قريع رئيس الوزراء الفلسطيني وممثلو الفصائل الفلسطينية.

واكد سليمان على "استكمال العمل معكم ليكون انهاء الاحتلال العسكرى والاستيطانى لقطاع غزة شاملا الضفة الغربية رفعا لمعاناة استمرت طويلا ولكى يعود التواصل بين الاراضى الفلسطينية والاراضى المصرية امتدادا طبيعيا للارض وتواصلا مصيريا للاهل" في اشارة الى معبر رفح الحدودي نقطة العبور الرئيسية بين الاراضي الفلسطينية ومصر والذي لازال يشكل عقبة رئيسية بين الفلسطينيين والاسرائيليين.

وكان اللواء سليمان التقى صباح امس الثلاثاء في "قصر الضيافة" مقر اقامته بغزة مع ممثلي كل من فتح وحماس والجهاد الاسلامي والجبهتين الشعبية والديموقراطية.

واكدت هذه الفصائل ان الانسحاب الاسرائيلي لا يكون كاملا من قطاع غزة بدون انهاء السيطرة الاسرائيلية على الحدود والمعابر خصوصا معبر رفح واطلاق سراح المعتقلين.

وقال محمود الزهار القيادي في حركة حماس للصحافيين ان حركته "لا تريد ان يكون (الانسحاب) اعادة انتشار، يجب ان يكون انسحابا كامل السيادة وعدم الفصل بين قطاع غزة والضفة الغربية وعدم التنازل عن الاسرى".

من جانبه قال نافذ عزام القيادي في حركة الجهاد الاسلامي للصحافيين "لن نعتبر الانسحاب كاملا اذا ظل جندي اسرائيلي واحد وبالذات في المعابر"، موضحا ان المسؤولين المصريين "وعدوا بالعمل ليبقى معبر رفح فلسطينيا مصريا".

وفي نفس الاطار اكد عبد الله الافرنجي عضو اللجنة المركزية لحركة فتح "اذا اصر الاسرائيليون على التواجد على معبر رفح فهذا يعني بقاء الاحتلال ونحن نريد ان يخرج الاحتلال بالكامل من قطاع غزة".

ومن المقرر ان يلتقي اللواء سليمان مع المسؤولين الاسرائيليين اليوم الاربعاء لبحث المسائل المتعلقة بالانسحاب خصوصا معبر رفح.

والتقى المسؤول المصري مع لجنة المتابعة العليا للفصائل الوطنية والاسلامية التي تضم 13 فصيلا مساء امس الثلاثاء قبل ان يلتقي مع عدد من رجال الاعمال والاقتصاديين الفلسطينيين في غزة التي وصلها امس الاول الاثنين.

وسيتوجه اللواء سليمان غدا الاربعاء الى اسرائيل للقاء رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون ووزير الدفاع شاوول موفاز.

وكان المسؤول المصري بحث الاثنين مع الرئيس محمود عباس في المسائل المرتبطة بالانسحاب الاسرائيلي من قطاع غزة وخصوصا معبر رفح.

واكد رئيس الوزراء الفلسطيني احمد قريع للصحافيين بعد اللقاء الذي حضره ان هناك شبه تفاهم عام مع اسرائيل حول هذه المسألة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى