باكستان تتسلم ثماني طائرات اميركية من طراز اوريون

> اسلام اباد «الايام» ا.ف.ب :

>
طائرة من طراز اوريون
طائرة من طراز اوريون
افاد بيان صادر عن الجيش الباكستاني امس الاربعاء ان بلاده الحليفة لواشنطن في حربها على الارهاب تسلمت ثماني طائرات اميركية لمراقبة السواحل والبحار من طراز "بي 3-سي".

وباتت البحرية الباكستانية تملك عشر طائرات من هذا الطراز مجهزة للقيام بدوريات بحرية طويلة الامد وايضا مطاردات الغواصات وتدمير السفن.

ويفترض ان تسمح هذه الطائرات بتعزيز مراقبة المناطق الساحلية والحدودية مع باكستان من اجل مكافحة الارهاب وتجارة المخدرات، بحسب ما افاد مسؤولون اميركيون.

وتأتي عملية التسليم بعد خمسة اشهر من اعلان واشنطن عن مشروع لبيع اسلام اباد عددا غير محدد من الطائرات المقاتلة من طراز "اف-16".

وقال الاميرال شهيد كريم الله في البيان ان الحصول على طائرات "اوريون بي 3-سي" هو "نتيجة معبرة" وسيضفي بعدا جديدا "هجوميا" لسلاح البحرية.

واضاف ان "البحرية الاميركية قدمت الطائرات مجانا وسيتم تسديد نفقات التعديلات التي ادخلت على الانظمة الملاحية من المساعدة العسكرية الاميركية اساسا".

وكانت الهند، جارة باكستان ومنافستها على صعيد السلاح النووي، عبرت في الماضي عن قلقها ازاء بيع اسلحة لباكستان. الا ان واشنطن تقربت خلال الاشهر الاخيرة من الهند عارضة عليها ايضا بيعها طائرات من طراز "اف 18".

ويمكن لطائرات "اوريون" التي تصنعها شركة "لوكهيد مارتن" ان تنقل صواريخ هاربون مضادة للسفن، وهي قادرة على الطيران لمدة 18 ساعة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى