"الارهاب" والصواريخ اهم تهديدين لاسرائيل

> القدس «الأيام» ا.ف.ب :

> اكد تقرير اعده خبراء ان "الارهاب" والصواريخ البعيدة المدى المزودة برؤوس غير تقليدية قد تمتلكها دول معادية لاسرائيل مثل ايران، يشكلان التهديدن الرئيسيين للدولة العبرية.

وكان رئيس الحكومة الاسرائيلي ارييل شارون طلب بوضع هذا التقرير الذي اعد من قبل لجنة خبراء وقد شارف على الانتهاء على ان يسلم قريبا الى شارون.

ويترأس اللجنة الرئيس السابق للجنة الشؤون الخارجية والدفاع في البرلمان الاسرائيلي (الكنيست) دان ميريدور المتخصص في الشؤون الاستراتيجية، والجنرال غيورا ايلند الرئيس المستقيل لمجلس الامن الوطني.

وذكرت صحيفة "معاريف" الاسرائيلية ان التقرير يلمح الى ان الاراضي التي احتلتها اسرائيل عام 1967 قد فقدت من اهميتها الاستراتيجية.

واضافت الصحيفة ان التقرير يرى ان المقاربة التقليدية التي تعتبر ان اراضي 1967 تشكل عمقا استراتيجيا لدولة اسرائيل في وجه الجيوش النظامية العربية،هي مقاربة تم تخطيها.

لكن ميريدور قال من جهته لوكالة فرانس برس ان التقرير لم يتطرق الى مسألة الاراضي المحتلة واكد ان الخبراء لم ينهوا العمل بعد.

وبعد الانسحاب من قطاع غزة، ما زالت اسرائيل تحتل هضبة الجولان السورية (1200 كلم مربع) والضفة الغربية (5655 كلم مربع).

وكان رئيس الاركان في الجيش الاسرائيلي موشيه يعالون قال في ايار/مايو الماضي قبل مغادرته منصبه ان اسرائيل قادرة على الدفاع عن حدودها الشمالية حتى لو اعيدت هضبة الجولان الى سوريا في اطار اتفاقية سلام.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى