على هامش توقيع عقود لمشاريع المياه والمجاري بساحل حضرموت بـ 40 مليون دولار

> «الأيام» سند بايعشوت:

>
وزير المياه ووزير النقل ومحافظ حضرموت ومسؤولون في السلطة المحلية اثناء افتتاح مشروع مياه فوه
وزير المياه ووزير النقل ومحافظ حضرموت ومسؤولون في السلطة المحلية اثناء افتتاح مشروع مياه فوه
وزير المياه : ستكون المكلا أول مدينة يمنية مشمولة بخدمات المياه والصرف الصحي بنهاية 2008م..ومحافظ حضرموت : لقد صنعتم فرعا ناجحا من مديونية وتعثر إلى إنجازات ومن انقطاعات للمياه إلى مياه متواصلة على مدار الساعة..

26 مشروعا عاجلا
قامت المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بمحافظة حضرموت مناطق الساحل بتنفيذ 26 مشروعا عاجلا بكلفة اجمالية 2.300.000.000 ريال يمني بتمويل حكومي نفذت خلال الفترة من 22 فبراير 2005م حتى 20 مايو 2005م وتهدف هذه المشاريع في مجملها الى تطوير وتحسين خدمتي المياه والصرف الصحي في مدينة فوة وحي الغويزي ومنطقة خلف وبروم ومدينة الشحر كما تتضمن هذه المشاريع مشروع تحويل خطوط أنابيب المياه والمجاري من وسط خور المكلا الى جانبي القناة.

افتتاح المرحلة الأولى
وفي صباح الخميس 1/9/2005م افتتح الإخوة د. محمد لطف الارياني وزير المياه والبيئة وم. عمر محسن العمودي وزير النقل وعبدالقادر علي هلال محافظ حضرموت، المرحلة الاولى من مشروع مياه مدينة فوة بكلفة اجمالية بلغت نحو 655 مليون ريال ويتكون المشروع من بئرين في حقل منطقة (زمن) بطاقة انتاجية تقدر بـ 64 لترا في الثانية وخزان لحفظ المياه بسعة 1200 متر مكعب وخط أنابيب بطول 14 كيلومترا وبقطر 14 بوصة.

وعلمت «الأيام» أن المشروع الذي يأتي تنفيذه في اطار استراتيجية المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بمناطق الساحل سيمون مدينة فوة والمخططات السكنية الجديدة بمياه الشرب النقية الى عام 2020م بعد استكمال مرحلته الثانية المتمثلة في حفر 4 آبار وبناء خزان سعة 1200 متر مكعب.

مشاريع المدن الحضرية
وعقب حفل الافتتاح تم التوقيع على أربعة عقود من أصل خمسة عقود من قبل مدير عام المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بمحافظة حضرموت مناطق الساحل والمقاولين المنفذين للمشروع وبتعميد الأخوين وزير المياه والبيئة ومحافظ حضرموت رئيس مجلس ادارة المؤسسة.

وتهدف هذه العقود الى تحسين خدمتي المياه والصرف الصحي في مدينة المكلا ومدينة غيل باوزير.

وتتمثل تلك العقود المبرمة في حفر آبار جديدة وأخرى استبدالية في المكلا، وشبكة الصرف الصحي لمدينة المكلا ومحطة معالجة مياه الصرف الصحي بأمبيخة مع خط أنابيب النقل الرئيسي اليها، وشبكة الصرف الصحي لمدينة فوة، ومحطة معالجة مياه المجاري وتنفيذ شبكة الصرف الصحي لمدينة غيل باوزير. وتنتدرج تلك العقود في اطار مشروع المياه والصرف الصحي في المدن الحضرية لمدينة المكلا.

وتبلغ الكلفة الاجمالية للمشروع نحو سبعة مليارات وأربعمائة مليون ريال يمني بتمويل من البنك الدولي بنسبة 80% والحكومة اليمنية بنسبة 20% وتبلغ مدة التنفيذ نحو 18 شهرا.

وسيستفيد من هذا المشروع سكان مدينتي المكلا وغيل باوزير البالغ عددهم حوالي 250 الف نسمة بالاضافة الى الانشطة السياحية والتجارية في مدينة المكلا وضواحيها.

الحفل التكريمي
وفي الحفل التكريمي الذي نظمته المؤسسة لتكريم عدد من الفنيين والعمال المبرزين أشاد وزير المياه والبيئة ومحافظ حضرموت بالجهود الكبيرة التي بذلها كوادر المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بساحل حضرموت خلال التحضير للاحتفال بالعيد الـ15 الذي احتضنته مدينة المكلا في 22 مايو الماضي.

افتتاح مشروع مياه فوة من حقل (زمن)
افتتاح مشروع مياه فوة من حقل (زمن)
وقد ألقى الاخ عبدالقادر علي هلال محافظ حضرموت كلمة في حفل الافتتاح جاء فيها ما يلي:«إننا نقدر اليوم ونكرم العاملين في مؤسسة المياه والصرف الصحي ونؤكد ان هذا التكريم ليس فقط على مستوى ما أنجزوه في احتفالات العيد الوطني الخامس عشر الذي احتضنته حضرموت وإن كان ذلك عملا عظيما وكبيرا». وقال المحافظ: «لقد صنعتم فرعا ناجحا من مديونية وتعثر الى انجاز، من انقطاعات مياه الى مياه متواصلة، الوضع الفني والمالي الذي حققتموه لهذا الفرع يجب المحافظة عليه وتطويره ويجب ان نجعل من فرع المؤسسة في حضرموت الفرع النموذجي على مستوى الجمهورية ولذا فإن كل قيادي وكل مهندس ومشرف يحب ان يفخر بما يحقق للفرع من انجازات ملموسة». مشيرا الى ان أروع ما تقدمه المؤسسة في حضرموت «هو مد جسور الثقة من خلال التعامل بمصداقية مع المواطنين فرصيد الفرع الكبير هو رضاء المواطن وتقديم الخدمة الجيدة فالجمهور هو أصدق حلقات التقييم ومن خلال ما تحقق للمواطن من مشاريع في مجال المياه والصرف الصحي تقيمون جهدكم وانجازاتكم».

وأوضح الأخ المحافظ «ان جملة المشاريع المحققة في حضرموت تحققت بفضل دعم ورعاية الرئيس القائد علي عبدالله اصلح رئيس الجمهورية والتعاون المثمر من قبل المواطنين في حضرموت الذين يعدون شركاء في هذه الانجازات».

فيما هنأ د. محمد لطف الارياني وزير المياه والبيئة أنباء حضرموت بما تحقق من منجزات في مختلف مناحي الحياة بمناسبة احتفالات البلاد بأعياد الثورة اليمنية وأعلن الوزير في كلمته «أن مدينة المكلا ستكون أول مدينة يمنية مشمولة بخدمات المياه والصرف الصحي بنهاية العام 2008م وهو انجاز يحسب للقيادة السياسية والسلطة المحلية بحضرموت ولفرع المؤسسة بقيادتها وكوادرها وعمالها الذين نكرمهم اليوم على جهودهم وعلى انجازاتهم». وقال:«إننا اليوم نحتفل بإنجاز مشروع مياه فوه من حقل زمن لننهي معاناة أبناء منطقة فوه وتخفيف العبء على حقول مياه الغيل وما من شك ايضا ان توقيع عدد من العقود لتنفيذ جملة المشاريع في مجالات حفر أبار جديدة وغرف تفتيش ومد أنابيب مياه لعدد من المناطق والأحياء التابعة لمدينة المكلا»، مشيدا بجهود الأخ المحافظ وقيادة فرع المؤسسة «التي جعلت من حضرموت نموذجا في مشاريع المياه والصرف الصحي وتكريم المبرزين من المهندسين والعمال هو تكريم لكل أبناء حضرموت وان شاء الله ستكون هناك مشاريع مستقبلية لهذه المحافظة المعطاءة».

واستعرض م.عوض سالم القنزل المدير العام للمؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بمناطق الساحل جملة من النجاحات التي حققتها المؤسسة وخططها المستقبلية من أجل ايصال مياه الشرب النقية الى كافة مناطق الساحل وتطوير خدمات الصرف الصحي في اطار استراتيجيتها، مثمنا الجهود الكبيرة التي بذلها الفنيون والعمال من أجل ان تحتل المؤسسة مركزا متقدما بين المؤسسات المحلية في عدد من محافظات الجمهورية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى