الامارات تنفي فتح مكتب تمثيل دبلوماسي اسرائيلي في دبي

> ابوظبي «الأيام» ا.ف.ب :

> نفت الامارات العربية المتحدة امس الاحد "نفيا قاطعا" ما اوردته صحف اسرائيلية عن فتح مكتب تمثيل دبلوماسي اسرائيلي في دبي مؤكدة التزامها بمبادرة السلام العربية التي تربط التطبيع مع اسرائيل بانسحاب اسرائيل من الاراضي العربية المحتلة سنة 1967.

ونقلت وكالة انباء الامارات الرسمية عن مصدر مسؤول في الخارجية الاماراتية نفيه "نفيا قاطعا الانباء التي نقلتها بعض الصحف الاسرائيلية خلال الايام الماضية عن فتح مكتب تمثيلي اسرائيلي في دبي",واكد المصدر "ان وزارة الخارجية تنفي هذا الخبر الكاذب جملة وتفصيلا".

وكانت صحف اسرائيلية اخرها "هآرتس" رددت انباء مفادها انه تم فتح مكتب تمثيل ديبلوماسي اسرائيلي في دبي.

وقالت "هآرتس" في عددها الصادر امس ان اسرائيل فتحت في دبي خلال الاسابيع القليلة الماضية "بعثة دبلوماسية سرية" يقدم العاملون فيها رسميا على انهم من رجال الاعمال.

وقالت الصحيفة ان ثلاثة دبلوماسيين اسرائيليين يحملون جوازات سفر اجنبية وصلوا مع زوجاتهم الى دبي بموافقة السلطات المحلية.

وردا على سؤال من وكالة فرانس برس اكتفى المتحدث باسم الخارجية الاسرائيلية مارك ريغيف بالقول بشكل مقتضب "انا لا اؤكد هذه المعلومات" رافضا تقديم اي تفاصيل اضافية.

واضاف ريغيف "نأمل بان تقنع الظروف التي دفعت باكستان الى اجراء اتصالات مع اسرائيل للمرة الاولى، الى اقناع دول اخرى عربية واسلامية للقيام بالمثل".

وكان وزيرا خارجية اسرائيل وباكستان سيلفان شالوم وخورشيد قاصوري التقيا الخميس الماضي في اسطنبول في اول لقاء بين البلدين على هذا المستوى.

وجاء هذا اللقاء بين اسرائيل وباكستان بعد اجلاء كافة سكان المستوطنات الاسرائيلية في غزة في الثاني والعشرين من آب/اغسطس الماضي.

وعلقت الصحيفة الاسرائيلية على الخبر الذي نشرته بان الوجود الاسرائيلي في دبي يعتبر "نجاحا كبيرا" رغم عدم الاعتراف به رسميا، مشددة على الدور الذي يمكن ان تلعبه دولة الامارات العربية المتحدة لتسويق منتجات الشركات الاسرائيلية في مجال التكنولوجيا العالية.

واعتبرت هآرتس ايضا ان عدم الاعلان عن اقامة هذه البعثة الدبلوماسية يعود الى تجنب الانتقادات من جانب المعارضة الاسلامية والقومية داخل الامارات لهذه الخطوة،لانها تعارض اي تطبيع مع الدولة العبرية.

غير ان الخارجية الاماراتية التي نفت هذه الانباء اكدت التزامها "الكامل" بمبادرة السلام العربية التي تربط اقامة علاقات مع اسرائيل بالاعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني.

واكد المصدر في الخارجية الامارتية ان "دولة الامارات العربية المتحدة تلتزم التزاما كاملا بمبادرة السلام العربية التى أعلنتها قمتا بيروت والجزائر والتى تربط اى تطبيع للعلاقات مع اسرائيل بالاعتراف بالحقوق الشرعية للشعب الفلسطينى بما فى ذلك حقه فى اقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف".

وكانت مبادرة السلام العربية التي تبنتها القمة العربية التي عقدت في اذار/مارس 2002 في بيروت عرضت على اسرائيل تطبيع علاقاتها مع الدول العربية في مقابل انهاء اسرائيل احتلالها الاراضي العربية المحتلة سنة 1967 غير ان اسرائيل رفضت هذه المبادرة التي اقترحها العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز الذي كان انذاك وليا للعهد.

يذكر ان صحيفة "خليج تايمز" الاماراتية دعت في 30 اذار/مارس الماضي الى اقامة علاقات بين العرب واسرائيل معتبرة انه سيكون لها "اثار ايجابية" وتسرع حل النزاع الفلسطيني الاسرائيلي.

وفي 25 شباط/فبراير نفى مدير هيئة التنمية الاقتصادية في امارة دبي محمد العبار ما اشيع عن لقاء تم بينه وبين رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون على هامش زيارة قام بها الى الاراضي الفلسطينية.

وتقيم اسرائيل حاليا علاقات دبلوماسية مع ثلاث دول عربية هي مصر والاردن وموريتاتيا,وتوجد ممثلية تجارية اسرائيلية في قطر منذ عام 1996.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى