خفض ضغط الدم مفيد بعد الاصابة بسكتة دماغية

> نيويورك «الأيام» رويترز :

> خلصت دراسة حديثة إلى ان خفض ضغط الدم في الاشخاص الذين يصابون بسكتة دماغية يمكن أن يبطيء أو يوقف تفاقم الاورام في المخ,ويطلق على الاجزاء التي تتلف اثناء السكتة (الاجزاء البيضاء عالية الكثافة) أو (دبليو.ام.اتش.) لأنها تظهر ناصعة عند تصويرها بالرنين المغناطيسي وثبت ان لها علاقة بالاصابة بالعته والاحباط.

وقال الدكتور كريستوف تسوريو من مستشفى لاسلبيترير في باريس"ربطت العديد من الدراسات بين الاجزاء البيضاء عالية الكثافة وبين ارتفاع ضغط الدم. إلا انه لم يكن معروفا هل يمكن ان يؤدي خفض ضغط الدم الى ابطاء تفاقم هذه الاورام."

وفحص تسوريو وزملاؤه 192 مريضا سبق ان اصيبوا بسكتة دماغية في تجربة هدفت لقياس مزايا خفض ضغط الدم لمنع تكرار الاصابة,وكجزء من الدراسة تناول المتطوعون أدوية مخفضة لضغط الدم وحدها أو مع دواء مدر للبول أو عقار بدون مادة فعالة.

وطبقا للتقرير الذي نشر في مجلة الدورة الدموية التي تصدرها الجمعية الامريكية للقلب فقد خضع المتطوعون لفحص بالرنين المغناطيسي في بداية الدراسة ثم بعد 36 شهرا لتقييم درجة الاجزاء البيضاء عالية الكثافة.

وكانت النتيجة هي انخفاض ضغط الدم لدى المتطوعين الذين تناولوا أدوية مخفضة لضغط الدم بدرجة ملحوظة مقارنة بمن تناولوا عقارا بدون مادة فعالة.

وخلص الفريق أيضا الى ان العلاج بأدوية مخفضة للضغط يقلل خطر الاصابة بأورام جديدة بنسبة 43 في المئة ويؤدي أيضا الى انخفاض حجم الاورام الموجودة بالفعل.

وقال تسوريو "على الرغم من أننا لم نثبت أن خفض ضغط الدم يوقف العته عند هؤلاء المرضى إلا انه يبدو من المنطقي أنه إذا كان يقلل تفاقم الاجزاء البيضاء عالية الكثافة فانه سيساعد أيضا في الوقاية من العته."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى