محامي متهم بالتخطيط لهجوم كيميائي في الاردن يطلب شهادة رئيس المخابرات السابق

> عمان «الأيام» ا.ف.ب :

> طلب محامي المتهم الرئيسي في قضية التخطيط لهجوم كيميائي في الاردن بالتعاون مع ابو مصعب الزرقاوي زعيم تنظيم القاعدة في العراق امس الاربعاء من محكمة امن الدولة استدعاء رئيس المخابرات السابق كشاهد دفاع، بحسب ما افاد مصدر قضائي.

واوضح المصدر ان المحامي سميح خريس طلب من المحكمة استدعاء رئيس دائرة المخابرات السابق سعد خير ومدعي عام محكمة امن الدولة محمود عبيدات للشهادة فيمحاكمة موكله عزمي الجيوسي.

وبحسب المصدر، فان المحكمة قررت الرد على طلب المحامي عند استكمال المحاكمة ولكنها لم تحدد موعدا للجلسة المقبلة.

كما طلب محامي دفاع اخر استدعاء خير، الذي يشغل حاليا منصب مستشار في الديوان الملكي، للشهادة، بحسب ما افاد المصدر نفسه.

وكانت السلطات الاردنية اعلنت في 26 نيسان/ابريل 2004 احباط محاولة لشن هجوم كيميائي كان سيؤدي الى قتل "عشرات الآلاف من الاشخاص".

وداهمت القوات الخاصة في 31 اذار/مارس 2004 موقعا في اربد (90 كلم شمال) حيث عثرت على سيارة بداخلها "قوارير وما يشبه المتفجرات ومواد كيمائية (...) واقراص مدمجة تتضمن دورات تدريبية حول طرق التعامل مع المتفجرات والسموم".

وكان مدعي عام امن الدولة العقيد محمود عبيدات وجه في 17 تشرين الاول/اكتوبر الماضي سبع تهم الى 13 شخصا، بينهم الزرقاوي، يحاكم تسعة منهم حضوريا.

وفي حال ادانتهم يواجه المتهمون عقوبة الاعدام.

وبين التهم "المؤامرة بقصد القيام باعمال ارهابية" و"الانتساب لجمعية غير مشروعة اطلقت على نفسها اسم +كتائب التوحيد+".

كما تتضمن التهم "حيازة وتصنيع مواد مفرقعة بدون ترخيص لاستخدامها بصورة غير مشروعة، وحيازة اسلحة اوتوماتيكية ونارية" الى جانب "اخفاء شخص ومساعدته على التواري من وجه العدالة" ومحاولة اغتيال مدعي عام امن الدولة.

وقد فر الزرقاوي واسمه الحقيقي احمد فضل الخلايلة، من الاردن في 1999. ورصد الاميركيون مكافأة مالية مقدارها 25 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي الى اعتقاله.

وقد صدر في الاردن حكم باعدام الزرقاوي في السادس من نيسان/ابريل 2002، لتورطه في اغتيال دبلوماسي اميركي.

كما اصدرت محكمة امن الدولة في اذار/مارس الماضي حكما غيابيا بسجن الزرقاوي 15 سنة بتهمة التخطيط لتنفيذ هجمات بينها اعتداء على السفارة الاردنية في العراق.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى