مسؤول..الاسد لن يشارك في قمة الامم المتحدة

> دمشق «الأيام» رويترز :

>
الرئيس السوري بشار الاسد
الرئيس السوري بشار الاسد
قال مسؤول سوري امس الاربعاء إن الرئيس السوري بشار الاسد لن يحضر القمة العالمية للامم المتحدة التي ستعقد الاسبوع المقبل في نيويورك,وكان دبلوماسيون قالوا ان الاسد قد يحاول استخدام القمة لتحسين صورة سوريا التي لوثتها اتهامات لبنانية بالضلوع في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري في 14 فبراير شباط.

ولو تمت الزيارة لكانت أول زيارة يقوم بها رئيس سوري الى نيويورك للمشاركة في مناسبة للامم المتحدة.

وقال مسؤول مطلع على استعدادات سوريا "الرئيس السوري لن يقود الوفد السوري الى القمة."

واضاف دون ان يتطرق الى تفاصيل "لم يتقرر من الذي سيرأس الوفد ولكن ذلك لن يؤثر على اهتمام سوريا الشديد بالموضوعات المدرجة على جدول اعمال القمة."

وقال فيصل المقداد سفير سوريا لدى الامم المتحدة في اغسطس اب ان الاسد يخطط للمشاركة في القمة ولكن مكتب الرئيس لم يعلق على الامر.

وتنفي سوريا ان يكون لها دور في مقتل الحريري الذي يعد موضع تحقيق امر به مجلس الامن.

وشكت الامم المتحدة من ان سوريا لا تتعاون على نحو كامل ولكن دمشق دعت المحقق التابع للامم المتحدة الى زيارتها خلال الاسبوع الجاري.

وتوترت علاقات سوريا بالولايات المتحدة وعدة دول غربية اخرى بعد عملية اغتيال الحريري رغم سحب سوريا قواتها من لبنان في ابريل نيسان منهية بذلك 29 عاما من الهيمنة العسكرية.

ومن المتوقع ان يحضر اكثر من 170 زعيما عالميا القمة التي ستنعقد بين يومي 14 و16 سبتمبر ايلول للموافقة على مناهج جديدة للتنمية والامن وحقوق الانسان وادارة الامم المتحدة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى