الحكومة الاوغندية توزع 20 مليون واقي ذكري

> كمبالا/نيروبي «الأيام» د.ب.أ :

> ذكر مسئول أوغندي في العاصمة كمبالا أمس الاول الثلاثاء أن الحكومة الاوغندية وزعت 20 مليون واقي ذكري "للطوارئ" لمواجهة النقص الحاد في البلاد.

وكانت أوغندا تعرضت لانتقادات حادة في الاونة الاخيرة من جانب ناشطين في مجال محاربة مرض نقص المناعة المكتسب /إيدز/ الذين اتهموا الحكومة بالعمل على حظر استخدام الواقي الذكري من أجل تطبيق برامج للعفة بعدم ممارسة الجنس خارج إطار الزواج بتمويل من الولايات المتحدة. ونفت الحكومة هذه الاتهامات.

وقال جيمس كيجزوي المسئول باللجنة الاوغندية لمكافحة الايدز إن "وزارة الصحة وزعت بالفعل 20 مليون واقي ذكري". ونفى المسئول وجود نقص في الواقي الذكري في البلاد ملقيا باللوم في ذلك على جماعات الضغط الاهلية.

وقال كيجزوي لوكالة الانباء الالمانية "هناك ضغط كبير من جانب العديد من الجماعات التي تتلقى دعما ماليا من خارج البلاد ومن بينها الجماعات النشطة في مجال محاربة الايدز والدفاع عن الشواذ التي تزعم وجود نقص في الواقي الذكري".

وقال المسئول إنه يتوقع أن ترفع وزارة الصحة حجم استيرادها للواقي الذكري من 80 مليون إلى 120 مليون واقي لمواجهة الطلب الحالي.

ولم يذكر المسئول الاوغندي أسبابا لزيادة استخدام الواقي في بلاده.

يذكر أن الصندوق الدولي لمحاربة الايدز والسل والملاريا يعلق حاليا مساعداته المالية لاوغندا والتي تصل إلى 201 مليون دولار بسبب سوء إدارة المخصصات المالية.

ولكن الصندوق تعهد باستئناف المساعدات بعد أن تقدم الحكومة الاوغندية دلائل على أنه سيجرى إدارة المخصصات المالية بصورة ملائمة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى