الرئيس العراقي يناشد امريكا عدم الانسحاب مبكرا من بلاده

> واشنطن «الأيام» رويترز :

>
الرئيس العراقي جلال الطالباني
الرئيس العراقي جلال الطالباني
ناشد الرئيس العراقي جلال الطالباني الولايات المتحدة امس الجمعة عدم التسرع بسحب قواتها من بلاده وقال ان عدد القوات الامريكية في العراق يتعين تقليصه تدريجيا على مدى العامين القادمين.

وقال الطالباني في كلمة القاها بأحد الفنادق في واشنطن "للذين يدعون الى انسحاب القوات الامريكية فورا نقول اننا نقدر التضحيات التي بذلتها الولايات المتحدة.

واضاف "يمكن ان يؤدي انسحاب القوات الامريكية ومتعددة الجنسيات في المستقبل القريب الى انتصار الارهابيين في العراق وان يشكل تهديدات خطيرة للمنطقة."

وقال الطالباني عندما سئل عن الفترة التي يريد ان تبقى فيها القوات الاجنبية في العراق ان الخطة هي تخفيض عدد القوات الامريكية تدريجيا خلال العامين القادمين.

واضاف "لن نحتاج للقوات الامريكية لقتال الارهابيين فحسب بل نحتاج الى بعض منها لتخويف جيراننا ومنعهم من التدخل في شؤوننا الداخلية."

وشكا الطالباني من تدخل سوريا ومن تسلل "ارهابيين" الى العراق,كما وجه اللوم الى وسائل الاعلام العربية "بغير استثناء" وقال انها تساند الارهاب.

وينتشر نحو 140 الف جندي امريكي في العراق كما تتولى الولايات المتحدة تدريب القوات العراقية تمهيدا لتسليم المسؤولية اليها. لكن تقييما عسكريا امريكيا اجري في الاونة الاخيرة شكك في قدرة القوات العراقية على الاضطلاع بمهامها.

وكان الرئيس الامريكي جورج بوش قد ذكر ان القوات الامريكية ستبقى في العراق ما دامت الحاجة تدعو الى وجودها هناك لكن تأييد الرأي العام الامريكي لذلك تراجع في الشهور القليلة الماضية ويتوقع ان يستمر في التراجع في اعقاب الفوضى التي سادت نتيجة الاعصار كاترينا الذي اجتاح السواحل الامريكية المطلة على خليج المكسيك.

وقال الطالباني ان الهزيمة في الحرب على الارهاب في العراق ستكون لها تداعيات خطيرة على كل منطقة الشرق الاوسط.

وقال الرئيس العراقي الذي سيلتقي نظيره الامريكي اثناء زيارته للولايات المتحدة "اذا هزمنا في العراق فستضيع كل المكاسب التي حققها الديمقراطيون والمعارضون في مناطق واسعة بالعالم الاسلامي لا في الشرق الاوسط فحسب."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى