جمعية المؤرخ سعيد عوض باوزير..طموح يتجدد في منظومة الثقافة المتكاملة

> «الأيام» محمد عبدالله مخير:

>
الاساتذة أحمد عوض باوزير وجعفر محمد السقاف وأحمد صالح رابضة في زيارة لمقر الجمعية المؤقت لدى مشاركتهم في أحد نشاطاتها
الاساتذة أحمد عوض باوزير وجعفر محمد السقاف وأحمد صالح رابضة في زيارة لمقر الجمعية المؤقت لدى مشاركتهم في أحد نشاطاتها
بداية الزمن الثقافي..تأسست جمعية المؤرخ سعيد عوض باوزير الثقافية بمديرية غيل باوزير في 30 سبتمبر عام 1995م ويصل عدد أعضائها الى أكثر من 80 عضواً، وجاء إشهار الجمعية بهدف إحداث حراك ثقافي في مدينة غيل باوزير من خلال بعض الاتجاهات الأساسية التي وردت في نظامها الأساسي، مثل إحياء تراث المؤرخ ونشر أي إصدارات لكتاب ومبدعين في المنطقة، وكذلك من خلال السعي لإقامة مركز ثقافي في غيل باوزير يحتوي على عدد من المنشآت ومن خلال التواصل أيضاً مع مختلف الأطر والمؤسسات الثقافية والعلمية في حضرموت واليمن عموماً.

احتفال العقد الأول من عمر الجمعية
خلال هذا العام تبلغ الجمعية عشر سنوات من عمرها المديد، وذكر لـ «الأيام» الاستاذ نجيب سعيد باوزير، رئيس الجمعية أنه سيتم الاحتفاء بهذه المناسبة، حيث تم الاتفاق في الاجتماع الأول للجنة الثقافية، على أن يكون هذا الاحتفال عبارة عن احتفال واحد مع ذكرى المؤرخ التي تصادف 25 أكتوبر من كل عام وهو مهرجان مصغر يستمر لمدة أسبوع مملوء بالأنشطة الثقافية والمحاضرات والمعارض، وربما يكون حفلا فنيا ومسرحية ومسابقات أدبية.

فصلية «الفكر» الثقافية
تحتل دورية «الفكر» وهي نشرة ثقافية فصلية تصدرها الجمعية جانباً هاماً من خطة الجمعية للفترة القادمة، حيث شكلت هيئة تحرير جديدة لمواصلة إصدار الدورية بثوب أكثر بهاءً وإشراقاً، كما استحدث تشكيل هيئة استشارية للدورية من عدد من الباحثين والأدباء والأكاديمين، لما يخدم تطور الدورية نحو الافضل، وسيصدر العدد الجديد في الاسبوع القادم من شهر أغسطس .. وللمعلومية أن نشرة «الفكر» بدأ إصدارها في ربيع عام 1996م وبجهود مخلصة وسعي دؤوب من قبل هيئة التحرير وإدارة الجمعية.

موقع الجمعية على شبكة الانترنت
الأخ علوي سالم مدهر المغترب بدولة الكويت، شخصية اجتماعية وثقافية معروفة بين أوساط الجالية اليمنية بالكويت، وهو مندوب الجمعية في دولة الكويت، حيث قام مؤخراً بإنشاء موقع على شبكة الإنترنت لجميعة المؤرخ سعيد عوض باوزير، وهو في طور التحديث له، كما أن بعض المؤسسات الثقافية بالكويت تقدم بعض المؤلفات والكتب للجمعية.

أهم الشخصيات التي زارت الجمعية
- الأستاذ عبدالعزيز بن علي القعيطي.

- الدكتور محمد سعيد القدال.

- الباحثة الألمانية د. الريكة فريتاج.

- عضو المجلس الاستشاري الشيخ علي سالم بكير.- الأستاذ عبدالكريم الخميسي.- الوالد العلامة القاضي إسماعيل بن علي الأكوع. - الاستاذ أحمد صالح رابضة.- د. مبارك حسن الخليفة.- د. نزار محمد عبده غانم.- ليلى أنجرامز، ابنة المستشار البريطاني سابقاً في حضرموت هارولد أنجرامز.

تحية لهذا الرجل
الأخ عبدالقادر علي هلال، محافظ حضرموت لا يألو جهداً في تقديم كافة التسهيلات خدمة للإبداع والمبدعين، ويقف دائماً مع الجمعية ومتطلباتها ودعمها مادياً ومعنوياً، فله جزيل الشكر والتقدير ومزيداً من التألق على مسارات الخير والإبداع.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى