بيونجيانج مصرة على موقفها بشان الطاقة النووية مع استئناف المحادثات

> بكين «الأيام» رويترز :

>
بيونجيانج مصرة على موقفها بشان الطاقة النووية مع استئناف المحادثات
بيونجيانج مصرة على موقفها بشان الطاقة النووية مع استئناف المحادثات
تمسكت كوريا الشمالية امس الثلاثاء بحقها في امتلاك برنامج نووي سلمي وهو الموقف الذي عرقل حدوث تقدم لانهاء ازمة بخصوص طموحاتها النووية مع قرب بدء محادثات أزمة في العاصمة الصينية بكين.

ووصلت الى العاصمة الصينية الوفود المشاركة بالمحادثات السداسية لاجراء جولة محادثات رابعة من المقرر ان تبدأ باجتماع لرؤساء الوفود في الساعة 09:00 بتوقيت جرينتش. وتسعى الوفود لاقناع بيونجيانج بالتخلي عن برامجها لانتاج اسلحة نووية.

وتتفق الاطراف الستة المشاركة بالمحادثات وهي الصين وروسيا واليابان والولايات المتحدة والكوريتان من حيث المبدأ على اخلاء شبه الجزيرة الكورية من الاسلحة النووية,لكن محللين يقولون ان كوريا الشمالية والولايات المتحدة لا زالتا متباعدتين بشأن قضايا رئيسية من بينها اصرار بيونجيانج على ان لها الحق في امتلاك برنامج نووي سلمي.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) الرسمية عن كيم كي جوان نائب وزير خارجية كوريا الشمالية قوله "هذا الحق لا يمنح ولا يحتاج موافقة الاخرين."

واضاف كيم في مطار بيونجيانج قبل مغادرته الى بكين "لنا هذا الحق.. والشيء الاكثر اهمية هو اننا يجب ان نستخدمه."

وقال دانييل بينكستون مدير برنامج منع انتشار الاسلحة في شرق اسيا بمركز دراسات منع انتشار الاسلحة ومقره كاليفورينا "لا ارى انهم يتزحزحون عن قضية الاستخدام السلمي (للطاقة النووية),هذا ذكاء من جانبهم."

وتلعب كوريا الشمالية بالورقة النووية لكسب مزايا سياسية واقتصادية بعدما مات مليون من سكانها بسبب المجاعة خلال العقد الماضي. ودأبت بيونجيانج على اتهام الولايات المتحدة بالعداء وانعدام الثقة.

وطلبت الولايات المتحدة ان تفكك كوريا الشمالية تماما وبشكل يمكن التحقق منه ولا يمكن الرجوع عنه جميع برامجها لانتاج الاسلحة النووية على ان يتم بعد ذلك تقديم مساعدات في الطاقة وضمانات امنية.

وصرح كريستوفر هيل كبير المفاوضين الامريكيين بان تقدما طفيفا تحقق خلال الاسابيع الخمسة التي اعقبت اخر جلسة. لكنه اضاف ان عدة مناقشات مع الكوريين الشماليين خلال تلك الفترة اسفرت عن تفهم أفضل لموقفهم.

وقال هيل الصحفيين "أعرف أن وفدنا قدم الى هنا ليعمل. وندرك بدقة تامة القضايا المطروحة. آمل ان يكون وفد جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية (كوريا الشمالية) قد فعل ما عليه من واجبات."

واضاف "لن يغير من الامر كثيرا ما اذا كنت أشعر بتفاؤل أو بتشاؤم,الحقيقة هي..اننا ينبغي ان نتحدث اليهم ونرى أين نحن بالفعل."

ومن المقرر ان يعقد هيل اجتماعا ثنائيا مع الوفد الصيني قبل بدء المحادثات في المساء.

وجدد كيم التأكيد على هدف كوريا الشمالية لاخلاء شبه الجزيرة الكورية من الاسلحة النووية من خلال الحوار والمفاوضات وقال ان بيونجيانج ستتخذ "موقفا صادقا" خلال المحادثات و"ستبدي مرونة عند الضرورة."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى