الظواهري يقول إن القاعدة وراء تفجيرات لندن

> دبي «الأيام» رويترز :

>
أيمن الظواهري الرجل الثاني في تنظيم القاعدة
أيمن الظواهري الرجل الثاني في تنظيم القاعدة
قال أيمن الظواهري الرجل الثاني في تنظيم القاعدة في شريط فيديو بثته قناة الجزيرة التلفزيونية إن الجماعة نفذت تفجيرات لندن الانتحارية في يوليو تموز الماضي لضرب "الغطرسة" البريطانية.

وقال الظواهري في شريط الفيديو الذي أذيع امس الاول الاثنين "غزوة لندن المباركة هي إحدى الغزوات التي تشرفت جماعة قاعدة الجهاد بشنها ضد الغطرسة الصليبية البريطانية وضد العدوان الصليبي البريطاني على الامة المسلمة منذ أكثر من مئة عام وضد جريمة بريطانيا التاريخية بانشاء اسرائيل وضد جرائم الانجليز المستمرة ضد المسلمين في افغانستان والعراق."

واضاف قائلا "لقد كشفت هذه الغزوة المباركة واخواتها الوجه الحقيقي المنافق للحضارة الغربية التي تتغنى بحقوق الانسان والحرية طالما كان هذا التغني يحقق لها مصلحة وفائدة."

وقال مسؤول امريكي في مكافحة الارهاب ان الشريط هو "اوضح بيان علني لتنظيم القاعدة حتى الان يشير الى انه هو المسؤول (عن هجوم لندن). لكن هذا في حد ذاته لا يثبت بشكل قاطع ان القاعدة خططت او وجهت الهجوم.. إذ أنهم سيكونون سعداء جدا تبني المسؤولية عن اي هجوم ارهابي."

واضاف المسؤول الامريكي الذي قال ان الشريط لا زال يخضع للمراجعة من جانب مسؤولي المخابرات انه "لا زال من غير الواضح طبيعة ومدى تورطهم" في هجوم لندن.

وندد الظواهري بالانتخابات في افغانستان قائلا إنها لم تكن حرة وجرت تحت الاحتلال الامريكي. واضاف قائلا إن تلك الانتخابات "تمت إلى المسخرة أكثر مما تمت لأي شيء اخر."

وأصر على ان طالبان ما زالت قوية وقال ان القوات الامريكية اضطرت الى "الاختباء" في قواعدها.

وقالت الجزيرة إن القاعدة أعدت هذا الشريط بمناسبة الذكرى السنوية الرابعة لهجمات 11 سبتمبر ايلول عام 2001 .

وصاحب حديث الظواهري في الشريط الذي بثته الجزيرة ترجمة باللغة الانجليزية في اسفل الشاشة أحيانا وبدا ان الظواهري كان يتحدث الى شخص يجري معه المقابلة من خلف الكاميرا.

وقال المسؤول الامريكي ان الترجمة الانجليزية اسفل الشاشة الى جانب استخدام متحدثين باللغة الانجليزية في شرائط سابقة تشير إلى ان القاعدة تريد ان تحدث رسائلها صدى اقوى في الغرب وان تكون "أكثر حضورا" في وسائل الاعلام الغربية.

واضاف "انهم اذكياء للغاية في التعامل مع الجبهة الاعلامية."

واستنكر الظواهري الذي ظهر في مقتطفات من شريط الفيديو اذاعتها الجزيرة مرتديا عمامة سوداء وثوبا أبيض الاصلاحات التي تدعو اليها الولايات المتحدة قائلا إن واشنطن لن تسمح بحكومات اسلامية مستقلة.

واضاف قائلا "الامريكان لن يسمحوا لاي نظام اسلامي بالوصول للحكم في قلب العالم الاسلامي إلا أن يكون نظاما متواطئا معهم كما يحدث في العراق الان."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى