«الكرة الذكية» تثبت نجاحها في بطولة للفيفا

> «استراحة الرياضي» خاص:

> قال مسؤولون انه ثبتت دقة وقبول "الكرة الذكية" التي تخضع لاختبار عملي في بطولة العالم تحت 17 عاما التي ينظمها الفيفا في بيرو قبل اتخاذ قرار بشأن استخدامها في نهائيات كأس العالم العام القادم. والكرة مزودة بشريحة دقيقة مصممة لمساعدة الحكم في اتخاذ قرار حول ما اذا كانت عبرت خط المرمى. وطورت الكرة شركة اديداس بالتعاون مع كايروس الالمانية ومعهد فراونهوفر الالماني.

وقال جوينتر فاو مدير العلاقات مع الفيفا في شركة اديداس في تصريحات لرويترز ان اداء الكرة كان جيدا على مدى نحو اسبوع من المباريات. واضاف ان رد الفعل من الحكام مشجع وايجابي وانهم يستخدمونها كأداة. ويجري حاليا اختبار الكرة في المسابقات لاول مرة وتستخدم في اربع من خمس استادات تستضيف بطولة تحت 17 عاما التي تنتهي يوم الثاني من اكتوبر .

والكرة مزودة بشريحة الكترونية طولها حوالي 15 ملليمترا ترسل اشارة راديو حين تعبر الخط كما لو أنها لامست سياجا كهربيا. ويتولى 12 هوائيا في اركان الملعب تقوية الاشارة المشفرة ونقلها الى جهاز كمبيوتر يبعث برسالة الى ساعة يضعها الحكم حول معصمه.. وتستغرق هذه العملية أقل من ثانية.

وحتى الآن لم ينقطع الاتصال بالكرة على الاطلاق اثناء اللعب. وقال متحدث بإسم الفيفا :"تلقينا رد فعل ايجابيا جدا حتى الآن." لكنه اشار الى ان كل الاهداف في البطولة كانت واضحة حتى الآن ولم تكن هناك حاجة كبيرة الى مساعدة الكترونية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى