رئيس الوفد اليمني للحوار مع الاتحاد الأوروبي : لسنا على استعداد لتسليم أوروبا مواطنين يمنيين لمحاكمتهم

> «الأيام» عن «الشرق الاوسط» :

> اختتمت أمس الأول في بروكسل اعمال لجنة الحوار السياسي بين اليمن والاتحاد الاوروبي، التي استغرقت يوما واحدا سبقها اجتماعات تحضيرية من اللجان المختلفة استغرقت يومين، وقد التقت «الشرق الأوسط» برئيس الوفد اليمني في الحوار، السفير جازم عبدالخالق الاغبري وأجرت معه حوارا حول توقعات اليمن عن لقاء بروكسل والموقف الاوروبي من التعاون مع صنعاء. وفيما يلي الحوار:اوروبا تضع شروطا لتحقيق التعاون معكم ومنها توفر الأمن والاستقرار، هل تأكد الجانب الاوروبي ان الامور الأمنية مستقرة في اليمن ؟

- اعتقد ان هذه الشروط متوفرة في اليمن واذا اطلعت على البيان المشترك الذي صدر في مارس من العام الحالي ترى انه ينص على ان اليمن «شريك استراتيجي» للاتحاد الاوروبي، واذا كنت تتحدث عن تمرد صعدة فقد انهت الدولة هذا التمرد بالرغم من مأساته، والحمد لله لا يوجد اليوم اي تمرد في اي مكان من اليمن.

هل اطلعتم الجانب الاوروبي على تفاصيل المظاهرات التي تطالب بتنظيم حمل السلاح في اليمن وعن الحرب على الفساد الذي يشكل خطرا على أية مشاريع تنمية في البلاد؟

- سوف اكون دبلوماسيا معك واقول ان حسن النية متوفرة لدينا وقد لا تكفي حسن النية في هذه الامور ولكن استطيع ان أؤكد لك ان هناك تصميما وارادة قوية لدى الحكومة اليمنية للقيام بدورها على اكمل وجه لمكافحة اي نوع من الفساد الاداري او المالي وغيره. ونحن بدأنا اجراءات في هذا الاطار منذ عام 95 ولكن اليمن مترامي الاطراف وله تشكيلة قبلية صعبة ونسبة مرتفعة من الامية مما يجعل الامور تأخذ وقتا اطول ولكن الارادة السياسية موجودة.

هل تناول الحوار طرح مشروع لوساطة اوروبية بين اليمن ودول مجلس التعاون الخليجي لحصول اليمن على عضوية المجلس او لتسوية اية خلافات مع اية من الدول الاعضاء ؟

- اطلاقا...العلاقات اليمنية - الخليجية متميزة وبالذات مع المملكة العربية السعودية منذ ان وقعنا معاهدة ترسيم الحدود 2001 وبالتالي نحن ننظر الى المملكة على انها دولة شقيقة لها مسؤولية وعليها مسؤولية تجاه اليمن وتطويره في المجالات المختلفة وعلاقاتنا معها ممتازة ولا يمكن ان ينظر اليمن لأي طرف ثالث من خارج المنطقة للوساطة بين اليمن والمملكة او بين اليمن واية دولة اخرى داخل مجلس التعاون.

هل انتم على استعداد، في سياق كسب الود الاوروبي، لتسليم اي من اليمنيين العائدين من غوانتانامو او غيرهم لأية دولة في الاتحاد الاوروبي تشتبه في صلته بانشطة ارهابية وقعت على اراضيها وتريد محاكمته؟

- دستور اليمن يمنع تسليم اي مواطن يمني الى اية دولة أجنبية، فاذا ثبت تورط اي مواطن يمني في عمليات عنف فان الحكومة تتحمل مسؤولياتها وتحاكمه حتى لو كانت الشكوى ضده من دولة خارجية، لاننا لا نستطيع تسليم اليمني لمحاكمته في دولة اخرى.

وكانت مصادر مقربة من الوفد اليمني قد اشارت الى ان الاجتماع شهد قيام الوفد اليمني بشرح وجهة نظره واطلاع الجانب الاوروبي على ملفات عديدة ومنها استعراض التطورات الداخلية في اليمن والشراكة الاستراتيجية في البحر الابيض المتوسط فضلا عن الاصلاحات السياسية والاقتصادية في اليمن والانتخابات الرئاسية والمحلية المقررة العام المقبل، بالاضافة الى ملف مكافحة الفساد وبحث قضايا هامة اخرى منها ملفات الديمقراطية وحقوق الانسان والاوضاع في السجون والحرب ضد الارهاب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى