افتتاح ثلاثة تخصصات تـُعنى بتطوير قدرات ومهارات المرأة بعدن

> عدن «الأيام» خديجة بن بريك:

>
وزير التعليم الفني ومحافظ عدن يدشنان العمل في 3 تخصصات تعليمية جديدة لتطوير قدرات ومهارات المرأة
وزير التعليم الفني ومحافظ عدن يدشنان العمل في 3 تخصصات تعليمية جديدة لتطوير قدرات ومهارات المرأة
دشن مكتب وزارة التعليم الفني والتدريب المهني بمحافظة عدن يوم أمس العمل في 3 تخصصات تعليمية جديدة تم ادخالها بالمعهد التقني الصناعي بالمعلا والمعهد الفني التجاري بخورمكسر ، لتطوير قدرات ومهارات المرأة .

مشروع ادخال هذه التخصصات موله الاتحاد الأوروبي ، وتستخدم فيه احدث ما توصلت إليه صناعة الأجهزة الرقمية، وجرى التدشين بحضور الأخوين د.علي منصور بن سفاع، وزير التعليم الفني والتدريب المهني، ود. يحيى الشعيبي ، محافظ عدن ، وعدد آخر من المسؤولين .

التخصصات الجديدة تنفذ لأول مرة في اليمن ، وتفتح نافدة على مجالات لم تكن موجودة بالمؤسسات التعليمية الأكاديمية وخاصة مجال السكرتارية التنفيدية الحديثة المحترفة واستخدام الأجهزة الرقمية ، التي ستتيح للفتيات فرصة كبيرة لتطوير مهارتهن ودخول سوق العمل .

وتمكن هذه التخصصات الدارسات من اكتساب المهارات لقيادة عمل المؤسسات والشركات الكبيرة في جانبي الإدارة والارشيف ، وكذا الولوج إلى عالم النشر المكتبي في الصحافة والدعاية والإعلان والتصوير الفوتغرافي والفيديو .

من جهة أخرى وفي تصريح للأخ رشاد شائع، مدير مكتب التعليم الفني والتدريب المهني بعدن ، حول خطة عمل المعهد المستقبلية قال:«سيتم توسيع قاعدة القبول في الأقسام الجديدة سواء في الدبلوم أو في مجال الدورات القصيرة، كما أن هناك تجهيزات حديثة سيرفد بها المعهد التقني البحري والمعهدان المهنيان بخورمكسر والمنصورة» .

واوضح ان خطة العام المقبل تتضمن تشييد معهد جديد في مديرية البريقة وآخر بدارسعد للهندسة المدنية ، بتكلفة اجمالية تصل قرابة مليارين و 500 مليون ريال بدعم من صندوق التنمية السعودي ، إلى جانب إعادة تأهيل عدد من المعاهد التي تم تحويلها من بعض الوزرات وضمت إلى وزارة التعليم الفني والتدريب المهني .

وأفاد بأن مجال التعليم المهني والتقني شهد العام الماضي ادخال نظام التعليم الموازي وان الترتيبات تجرى هذا العام للعمل بنظام التعليم المستمر، لمنح الموظفين بالقطاعين الحكومي والخاص فرصة الالتحاق بهذا التعليم .

وأشار الى أن هناك تعاونا مع وحدة تدريبية جديدة تم إعدادها بمشاركة مدربين ومعلمين من المعاهد المهنية والتقنية، بالإضافة إلى ممثلين عن القطاع الخاص ، حيث أشرفت على الجوانب العملية لامتحانات العام الدراسي المنصرم.

وأكد ان هذه التجربة أفرزت علاقة طيبة بين مخرجات التعليم الفني وبين سوق العمل وحظيت مخرجات التعليم الفني في العام الدراسي الماضي بإقبال كبير، حيث تم استقطاب قرابة 250 طالباً من خريجي المعاهد للعمل بالمؤسسات الحكومية والخاصة .

وأوضح إن المسجلين في جميع المعاهد المهنية والتقنية بمحافظة عدن هذا العام وصل عددهم قرابة 3450 طالباً.

ونوه بأن القبول للدراسة في المجال المهني يتم للطلاب الذين أكملوا مرحلة التعليم الأساسي ، أما المجال التقني فيتم قبول من أكملوا الثانوية الفنية والزراعية والثانوية العامة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى