نظرات من واقع الحال

> «الأيام» شكاوى المواطنين:

> ريدة المعارة والجوهيين تقع على هضبة حضرموت الجنوبية وتتبع إدارياً مديرية غيل بن يمين بحضرموت وتبعد عن مدينة المكلا بحوالي 120 كيلومتراً. والريدة من المناطق الريفية التي تحظى بمساحات واسعة من الاراضي الزراعية التي تروى بمياه الامطار، وبها عدد لا بأس به من النخيل وتكثر بها شجرة العلب، وفيها عدة وديان اهمها وادي بظي وذلبن وعدين وجعارة وعشرة والخضراء وبركة حيث تعتبر هذه الوديان من روافد وادي حضرموت.

الريدة منطقة مترامية الاطراف ومساحتها واسعة وعدد القرى بها 32 قرية بالاضافة الى البوادي، وأكبر القرى من حيث عدد السكان العليب وريدة الجوهيين. عدد مدارس التعليم الاساسي 18 مدرسة ومدرسة ثانوية واحدة بالعليب، عدد الوحدات الصحية 7 وحدات، وعدد السكان يتجاوز العشرين ألف نسمة تقريباً.

من واقع الحال نقول ان الوحدات الصحية بحاجة الى مزيد من الرعاية والاهتمام لتستطيع بالشكل المطلوب تقديم خدماتها الناقصة بسبب نقص الادوية والاجهزة الطبية.

نتمنى من أولي الأمر ان يتبنوا بناء مستشفى ريفي لهذه المنطقة الواسعة ليزيحوا عن كاهل المواطن عبء الذهاب الى عدن للعلاج.

كما أن المنطقة بحاجة الى تطوير التعليم الثانوي فوجود ثانوية واحدة فقط ذات اربعة صفوف لا يفي بالغرض نظراً لتزايد اعداد الخريجين من التعليم الاساسي، وتباعد القرى عن بعضها بعضا، فحبذا لو تم توسيع التعليم الثانوي ليشمل ريدة المعارة والجوهيين كلاًَ على حده. والمنطقة بها مساحات واسعة من الاراضي الصالحة للزراعة وتعتمد على الامطار، فنتمنى من الجهات المسؤولة العناية بالزراعة من حيث تطوير قنوات الري الرئيسية وبناء الحواجز والسدود وحفظ التربة من جرف السيول، فهذا الجانب لا يحظى بأي اهتمام من جانب السلطة المحلية.

ونتمنى من الجهات ذات الاختصاص بناء موقع للسلطة المحلية في المنطقة، فالريدة بامتدادها الواسع لا نرى فيها مبنى للسلطة المحلية يرتفع عليه علم الجمهورية، حيث يوجد مبنى قديم متهالك لا يليق بمستوى السلطة بل هو عبارة عن مدرسة قديمة بنيت عام 1960 على حساب الاهالي وبحاجة ماسة الى إعادة البناء، ونرجو من السلطة المحلية ان تسعى الى ايجاد حلول لمعاناة المواطنين بفتح مكاتب للسلطة المحلية في الريدة للحد مما يعانيه المواطن من صعوبة في الوصول الى المركز لبعد المسافة.

محمد عبدالله العمودي /ريدة المعارة والجوهيين - حضرموت.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى