اسبانيا تحكم بسجن تيسير علوني 7 سنوات

> عواصم «الأيام» وكالات:

>
تيسير علوني
تيسير علوني
ادانت قناة الجزيرة الفضائية الحكم على مراسلها في اسبانيا تيسير علوني أمس الاثنين بالسجن سبع سنوات بتهمة الارهاب.وقالت منظمة صحفيون بلا حدود التي يوجد مقرها في باريس وهي جماعة مراقبة اعلامية بارزة ان سجن علوني (50 عاما) يشكل سابقة خطيرة للصحفيين في انحاء العالم. ووجدت المحكمة العليا في اسبانيا علوني مذنبا بالتعاون مع مجموعة ارهابية لكنها برأته من عضوية شبكة القاعدة. وكان المراسل من بين 18 متهما صدرت ضدهم احكام في هذه المحاكمة التي تعد الأكبر للمشتبه في كونهم متشددين اسلاميين في اوروبا.

وقالت زوجة تيسير علوني ان العقوبة صدرت لمعاقبة القناة القطرية وزوجها على تغطية وفضح ما "ارتكبته أمريكا من مجارز بحق الافغان والعراقيين" واضافت "سبع سنوات بس ربحنا القضية. لانه في الاخير ان تيسير يحاكم لاجل عمله لاجل مقابلته مع بن لادن. في الحقيقة هي مقابلته مع بن لادن ليس الاساس. الاساس انه هو فضح ما ارتكبته أمريكا من مجارز بحق الافغان والعراقيين. وهو يدفع ثمن ذلك والمراد من وراء هذا هو ادانة الجزيرة. قناة الجزيرة." وقضت المحكمة ايضا على عماد الدين بركات جركس المتهم بأنه زعيم شبكة القاعدة في اسبانيا بالسجن 27 عاما بعد ان وجدت انه تآمر مع مدبري هجمات 11 سبتمبر لكنها برأته من القتل فيما يتعلق بهذه الهجمات.

وكان علوني السوري الاصل الذي يحمل الجنسية الاسبانية قد ذكر للمحكمة انه سلم 4 آلاف دولار لجركس لكنه قال انه كان يقدم خدمة لأحد معارفه. ونفى ان له علاقة وثيقة مع جركس.

وقال احمد الشيخ رئيس تحرير الاخبار في الجزيرة في تصريح للقناة "انه يوم اسود للقضاء الاسباني الذي خرج عن كل ما هو مألوف في القضاء العالمي" .واضاف من مدريد حيث حضر صدور الحكم "انه حكم قائم على ادلة في احسن الاوصاف تكون ظرفية.. جاء هذا الحكم صدمة كبيرة..نحن في الجزيرة على قناعة تامة ببراءة تيسير علوني." وكان سبب شهرة علوني حديث اجراه مع زعيم القاعدة اسامة بن لادن بعد خمسة اسابيع من الهجمات على الولايات المتحدة في 11 سبتمبر 2001. وقال جان فرانسوا جوليار رئيس التحرير في منظمة صحفيون بلا حدود لرويترز من باريس "انه يشكل سابقة خطيرة خاصة لأي شخص يسعى لإجراء حديث مع ابن لادن في المستقبل." وتابع "الصحفيون يقومون دائما بالتحقيق حول الجماعات الارهابية ونشاطاتها.. انه جزء من عملنا."

وقال الشيخ ان اسرة علوني سوف تستأنف الحكم. وقالت الجزيرة التي تتخذ مقرها في قطر ايضا انه ينبغي اطلاق سراحه بكفالة لأسباب صحية انتظارا لجلسة اخرى.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى