السفير الأميركي: ينبغي ان تملك المجالس المحلية الأموال والسلطات

> عدن «الأيام» خاص:

>
السفير الاميركي وعقيلته يتوسطان الزميلين الناشرين امس
السفير الاميركي وعقيلته يتوسطان الزميلين الناشرين امس
استقبل ظهر أمس الأحد الزميلان هشام باشراحيل، رئيس التحرير، وتمام باشراحيل، مدير التحرير، في مبنى صحيفة «الأيام» بعدن سعادة السيد توماس كراجسكي، سفير الولايات المتحدة الأميركية بصنعاء، والسيدة حرمه والملحق الثقافي والإعلامي بالسفارة السيدة آن ماري، الذين قاموا بزيارة إلى الصحيفة.

وتبادل سعادة السفير الأميركي مع الزميلين رئيس التحرير ومدير التحرير الحديث حول عدد من القضايا المتعلقة بالإعلام والصحافة.

وأقام الزميلان الناشران هشام وتمام باشراحيل مأدبة غداء ترحيباً بسعادة السفير توماس كراجسكي والسيدة حرمه والمرافقين له في زيارته لـ«الأيام».

وفي حوار أجرته الصحيفة مع سعادة السفير وينشر في وقت لاحق قال مجيبا عن سؤال بخصوص خطاب الرئيس الاخير عن تغيير قانون المجالس المحلية :«إن المجالس المحلية بإمكانها ان تصبح الادوات الديمقراطية الاكثر فعالية في البلاد لانهم هم من سيملك الصلة الاكبر والاكثر مباشرة مع الناخبين فهم من سيرى الناخبين في الشارع وهم من يجب ان يردوا على الناخب وان يعقدوا اجتماعات مفتوحة معهم فعندما يكون الشارع غير مرصوف او لا توجد مدرسة او عندما يتغيب المدرسون عن المدارس وهناك العديد العديد من الامثلة فالمجالس المحلية لديها السلطات والاموال لبناء المدارس ورصف الطرق وتعيين المدرسين ورفدهم ولبناء المدارس وادارتها وهم مسؤولون كل اربع سنوات عن افعالهم وعندما يكون المجلس غير موفق ولا يعمل كما ينبغي فسترمونهم خارج المجلس كل اربع سنوات فلا تستطيع عندها توجيه اللوم الى الرئيس علي عبدالله صالح وتقول لماذا لا تعطيني المدارس والطرق والمستشفيات لانك انتخبت مجلسا محليا ينفذ هذه المشاريع... فجيب ان يكون للمجلس المحلي القدرة على جمع الاموال ولا يجب على المجلس المحلي التوجه الى الحكومه المركزية ليقول هذه ميزانيتنا فنحن بحاجة الى هذا وهذا وهذا ورجاء اعطونا الاموال للتنفيذ ولان المركز سيقول سنمول المكلا او الحديدة هذا العام ولدينا اموال محدودة لكم هذا العام ... هذا يحصل لان المجالس المحلية ليس لديها السلطات ولذلك يجب ان تمنح المجالس المحلية السلطات .

كما فهمت من القانون الجديد، لجمع الاموال والحصول على نسبة من الايراد المركزي يتفق عليها وهذا نظام صعب وهذا مايجري في الولايات المتحدة على سبيل المثال».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى